بقيمة 117 ألف أورو .. هبة يابانية لإنجاز مشاريع للماء الصالح للشرب والسقي بالمغرب

وقعت السفارة اليابانية في الرباط، الأربعاء، اتفاقيتي تبرع مع جمعيتين محليتين لتنفيذ مشاريع الري ومياه الشرب في المغرب.

 

وجاء في البيان المرسل للسفارة أن هاتين الاتفاقيتين، بقيمة تجاوزت 117 ألف يورو لدعم التنمية المستدامة للمملكة، تم التوقيع عليها من قبل السفير فوق العادة والمفوض لليابان لدى المغرب، هيدياكي كوراميتسو، ومن قبل جمعيتين من الاتحاد. منطقتي شتوكة ء آيت باها وتنغير.

 

وأوضح البلاغ إلى أن الأمر يتعلق بمشروع للتزويد بالماء الصالح للشرب بدوار إمزيلن التابع للجماعة القروية واد الصفا (إقليم اشتوكة آيت باها) لفائدة جمعية سيدي موسى للأعمال الاجتماعية، مضيفا أن هذا المشروع، الذي استفاد من هبة قدرها 71 ألف أورو، يهدف إلى تحسين الولوج إلى الماء الصالح للشرب وبالتالي تحسين ظروف عيش سكان الدوار البالغ تعدادهم 7 آلاف ينتمون إلى 730 أسرة.

وأشار البيان الصحفي إلى أن القضية تتعلق بمشروع إمداد مياه الشرب في دوار إيمزيلن ببلدية واد صفا الريفية (إقليم شتوكة آيت باها) نيابة عن جمعية العمل الاجتماعي بسيدي موسى، مضيفًا أن هذا المشروع ، الذي استفاد من تبرع بقيمة 71000 يورو يهدف إلى تحسين الوصول إلى نقطة مياه الشرب وبالتالي تحسين الظروف المعيشية لـ 7000 شخص من سكان الدوار المنتمون الى 730 عائلة.

 

وأبرزت السفارة أن هذا المشروع سيمكن من تأمين المياه حتى خلال فترات الجفاف، وتوفير عناء نقلها لمسافات طويلة، لاسيما بالنسبة للنساء والأطفال، وتحفيز السكان على البقاء بمناطقهم وبالتالي الحد من الهجرة القروية.

 

وبخصوص المشروع الثاني، يضيف المصدر ذاته، فيتعلق بتهيئة نظام للري بدوار تاغية بجماعة تغزوت نايت عطا (إقليم تنغير) لفائدة جمعية بوكافر للفلاحة والبيئة والتنمية المستدامة، بهدف تحسين مردودية الإنتاج الفلاحي من خلال تحسين كفاءة استخدام المياه عبر وضع نظام للضخ يعمل بالطاقة الشمسية وحوض تخزين اقتصادي.

 

وأفاد البلاغ أن الهبة البالغة قيمتها 45 ألف أورو ستمكن من توسيع المساحات المسقية لفائدة 460 أسرة (3800 نسمة) من سكان الجماعة الترابية تغزوت نايت عطا.

 

الجدير بالذكر، أن العقدين يندرجان ضمن برنامج “هبة للمشاريع المحلية الصغيرة جدا المساهمة في الأمن الإنساني”، الذي تم إطلاقه في سنة 1989، والذي استطاع إلى اليوم تمويل 370 مشروعا لجمعيات مغربية بغلاف مالي إجمالي يبلغ 176 مليونا و725 ألف درهم.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications