الزبيب الأسود وفوائده

 فوائد الزبيب الأسود للصحة:

– مصدر غني لمضادات الأكسدة: إن احتواء الزبيب الأسود على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة يجعل منه طعاماً مناسباً لتنظيف الجسم من السموم والجذور الحرة، لذا فهو ممتاز في تنشيط وظائف الكلى والكبد.

– مصدر عالي بالحديد: لذا فهو مفيد لمن يعاني من فقر الدم الشديد.

– خفض مستوى الكوليسترول الضار: تحتوي حبات الزبيب الأسود على الكثير من الألياف المضادة للكوليسترول وبالتالي فهو يساهم في خفض مستواه في الدم.

– الحفاظ على ضغط الدم: وذلك لأنها تحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم، مما يجعلها قادرة على خفض مستوى الصوديوم بالجسم، وبالتالي الحفاظ على ضغط الدم.

– مفيد لصحة العظام والوقاية من هشاشتها: فالزبيب الأسود غني أيضاً بالكالسيوم، لذا فهو يساهم في الحفاظ على العظام وتجنب حدوث نقص في الكالسيوم.

فوائد الزبيب الأسود للجمال:

– محاربة الشيخوخة وعلامات التقدم في السن: وذلك لمحتواه العالي بمضادات الأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة، وبالتالي فهو يحارب أهم عوامل الشيخوخة وتلف الخلايا.

– بشرة صافية وصحية: تتأثر البشرة بشكل مباشر بالكبد والكلى، ولأن الزبيب الأسود يعمل على تحسين وظائفهما، وبالتالي يساهم في تحسين قدرة الجسم على التخلص من السموم، فهو يجعل البشرة أكثر نضارة وصفاء.

فوائد الزبيب الأسود للحامل:

– صحة الأسنان: يحتوي الزبيب الأسود على نسبة جيدة من الكالسيوم وحمض الأولينولك لذا فهو يحافظ على صحة الأسنان ويقويها.
يعالج الإمساك: تعاني الحامل بشكل كبير من مشكلة الإمساك، ولكون الزبيب مصدراً غنياً بالألياف، بالإضافة إلى خصائصه الملينة، فيمكن استخدامه في علاج الإمساك.

– معادلة زيادة الحمض المعدي: من أكثر المشاكل التي تعاني منها الحامل هي ارتجاع الحمض المعدي، ولأن الزبيب يحتوي على عناصر قلوية مثل الحديد، والنحاس، والماغنسيوم، والبوتاسيوم على معادلة الحمض المعدي.

– تقوية العظام: على الرغم من صغر حجم الزبيب إلا أنه يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم. والذي يساعد على زيادة كثافة العظام وتقويتها ومن ثم يمنع الإصابة بهشاشة العظام. بالإضافة إلى ذلك يدخل الكالسيوم في نمو عظام الجنين وتطورها.

– خفض مستويات السكر في الدم: يساعد تناول الزبيب باعتدال على خفض مستويات السكر في الدم نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الألياف، وهو أمر هام في فترة الحمل.

فوائد الزبيب الأسود المجفف:

– تجدر الإشارة إلى أن الزبيب الأسود المجفف هو بحد ذاته الزبيب الأسود، لأن الزبيب هو الحالة المجففة لفاكهة العنب، والتالي فإن فوائد الزبيب الأسود المجفف هي ذاتها والتي ذكرناها في البند الأولمن قدرته في تقوية العظام والأسنان والحفاظ على سكر الدم وتحسين صحة القلب وغيرها.

 

فوائد الزبيب الأسود للرجل:

– يحتوى كل 100 جم من الزبيب على 2.9 غ من الأحماض الأمينية، ويعد الأرجينين من الاعلى نسبة فيه فهو موجود بشكلٍ كبير ويبلغ تركيزه 25%، وتكمن فوائده للرجل في أن الأرجنين يزيد تمدد الأوعية الدموية وبذلك ترتفع كمية الدم الغني بالأكسجين في الشرايين، كما يصل الدم المؤكسد إلى شرايين قضيب الرجل الأمر الذي يعزز وظيفة الانتصاب والجنس.

 

فوائد الزبيب الأسود للأطفال:

– تقوية العظام والأسنان فكما ذكرنا سابقاً يعمل على توفير نسبة جيدة من الكالسيوم.

– غذاء صحي وغني بالفيتامينات والمعادن والسكريات المفيدة والتي توفر الطاقة للجسم.

– يحتوي على الألياف مما يحسن عملية الهضم ويمنع حدوث الإمساك للطفل.

فوائد الزبيب الأسود للدم:

– يمكن أن يفيد الزبيب في مقاومة فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بعدة طرق مختلفة، إذ من الممكن لتناول الزبيب أن يساعد على خفض فرص الإصابة بهذا النوع من فقر الدم أو تحسين حالة المصابين بهذا النوع من فقر الدم وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد.

 

فوائد الزبيب الأسود لمرضى السكري:

– لا يسبب الزبيب ذلك الارتفاع الحاد في سكر الدم عند تناوله وذلك لأنه يدخل مجرى الدم بمعدل بطيء، لأن المؤشر الغلايسيمي للزبيب منخفض.

– يحتوي الزبيب على كمياة جيدة من الألياف، مما يزيد من سرعة امتصاص السكر في الدم، وبالتالي يُمكن التحكم في مستوى السكر.

– الزبيب مفيد في التحكم بمستوى الأنسولين في الدم بعد تناول الوجبات، لذا فهو يمنع الارتفاعات والانخفاضات الحادة لمستوى الأنسولين.

فوائد الزبيب الأسود للقولون:

– مفيد جداً لحل مشاكل الإسهال والإمساك بسبب محتواه العالي من الألياف.

– يقلل من خطر الإصابة بالقولون العصبي.

– يحسن من الهضم وبالتالي فهو مفيد في تجنب حدوث عسر الهضم.

– تشمل فوائد الزبيب الأسود العديد من الجوانب الصحية ومختلف أعضاء الجسم، فهو مفيد للعظام والأسنان والجهاز الهضمي والدم والقلب.

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications