مطارات .. معدل استرجاع حركة النقل الجوي للمسافرين بلغ 82 في المائة

ذكر المكتب الوطني للمطارات أن حركة النقل الجوي لسنة 2022 سجلت معدل استرجاع لحركة نقل المسافرين بلغت 82 في المائة مقارنة بسنة 2019 .

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أشار المكتب في بيان بعد اجتماع مجلس الإدارة تحت عنوان “الانتعاش والأداء” إلى أنه منذ إعادة فتح الحدود في 7 فبراير 2022 ، شهد السفر الجوي معدل استرداد 82٪ في حركة المسافرين لعام 2022. مقارنة بعام 2019 أو نحو 20.5 مليون مسافر..

 

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للمصدر نفسه، في عام 2022،  بعد عامين من أزمة جائحة كوفيد-19، تمكن المكتب من استعادة توازنه المالي وتحسين قدرته على التمويل الذاتي.

 

تم إيفاد مجلس إدارة المكتب الوطني للمطارات، الذي ترأسه وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، مؤخرًا إلى الرباط لمراجعة ميزانية السنة المالية 2023 وإعداد تقرير عن أنشطة المكتب لعام 2022.

 

وتحدث الوزير في بداية هذا الاجتماع عن أهمية قطاع النقل الجوي وأثره على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية للمملكة. كما أشاد بالمرونة الكبيرة التي أبان عنها القطاع، والتي كانت مدعومة بحسن تدبير المكتب.

 

وأوضح البلاغ أن المجلس صادق على ميزانية طموحة تصل إلى 4.8 مليار درهم، والتي ترتقب استمرار الأشغال على مستوى مطاري الرباط – سلا وتطوان، وإطلاق الدراسات المعمارية والتقنية المرتبطة بمشاريع التوسعة المستقبلية للعديد من المطارات (محمد الخامس بالدار البيضاء، المنارة بمراكش، ابن بطوطة بطنجة، المسيرة بأكادير، ومطار الداخلة).

 

وفي المقابل، صادق المجلس على الاستثمارات المتعلقة بالملاحة الجوية (إنشاء أبراج مراقبة جديدة، وتطوير البنى التحتية للطيران في عدة مطارات، وتحديث المعدات) وفق المعايير الدولية المعمول بها.

 

وفي هذا الصدد، هنأ أعضاء المجلس المكتب على تتويج مطار محمد الخامس بثلاث جوائز برسم سنة 2022، من طرف المجلس الدولي للمطارات، والمتمثلة في أفضل مطار في إفريقيا لسنة 2022 (في فئتي 5 و15 مليون مسافر) وجائزة المطار ذي المستخدمين الأكثر تفانيا في العمل في إفريقيا، والمطار الذي يمتلك المسار الأسهل للمسافرين في إفريقيا.

 

من جهته، قام المجلس بتعيين أعضاء جدد، ويتعلق الأمر بالمدير العام للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، والكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications