أداما الإيفواري: المغرب يجسد بسياسات ومشاريع ملموسة للوحدة الإفريقية

سعاد سيسوان_ متدربة

 

 أوضح أداما أدجومايي، الخبير الاقتصادي الإيفواري، أن المغرب يلعب دورا كبيراً في النهوض بالقارة الإفريقية إلى مرتبة متقدمة على سلم التنمية و إعتمادا على موارده الذاتية وتعزيز شبكات الاندماج والتضامن البيني، ونهج تجسيد السياسات الطموحة و المشاريع الملموسة.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، قال أداما أدجومايي، المختص في مجال توظيف الكفاءات بجنيف، أن السياسة التي ينهجها المغرب في مجال الهجرة والبرامج التنموية التي يتقاسمها مع عدد من بلدان القارة جنوب الصحراء تؤهله ليكون رئيسا فاعلا للقارة الإفريقية .

 

ويستند المغرب على موقع جيو-استراتيجي متميز، ونجاحه في بناء نموذج مستدام للاستقرار السياسي والأمني عامل داعم لهذا التوجه، يؤهله ليكون جسرا بين إفريقيا جنوب الصحراء وأوروبا.

 

و تحدث الخبير الإيفواري عن رأسمال رمزي يتمثل في قوة اعتزاز المغرب بالهوية الإفريقية، وهو ما ظهر جليا في الإنجاز الرياضي الذي حققه أسود الأطلس في مونديال قطر، وحرص المغاربة على تقاسم هذا الإنجاز بنكهة إفريقية. “وهذا عنصر لا يتحقق دائما في منطقة شمال إفريقيا”.

 

وفي نفس السياق، إنخراط جلالة الملك بشكل عميق من أجل توفير بنيات استقبال تضمن كرامة واندماج المواطنين الأفارقة في النسيج المجتمعي المغربي، معتبرا أن وجود دياسبورا مغربية وإيفوارية في كل من البلدين، وحرية التنقل بدون نظام تأشيرة، وجه من وجوه تجسيد الوحدة الإفريقية.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications