المغرب وهولندا يوقعان مذكرة تفاهم في نيويورك

 

سعاد سيسوان-متدربة

في سبيل تعزيز التعاون في مجالات التدبير المستدام والمتكامل للموارد المائية وقع المغرب مع هولندا اليوم الجمعة مذكرة تفاهم بنيويورك.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، وقع هذه المذكرة كل من نزار بركة و وزير التجهيز والماء مارك هاربرز ووزير البنية التحتية وتدبير المياه الهولندي، و يلتزم الجانبان، بموجب مذكرة التفاهم، بتطوير التعاون الثنائي في مجال الموارد المائية، على أساس مبادئ المساواة في الحقوق والإنصاف واحترام السيادة والمنفعة المتبادلة.

 

ومن خلال هذا الاتفاق يعتزم البلدان على التعاون في مجالات التزويد بالمياه، وتجميع مياه الأمطار وتثمينها، وتحلية مياه البحر، وإزالة المعادن من المياه قليلة الملوحة، ومعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة،و كذلك، تدبير المياه الجوفية والموارد المائية، وتقليص استخدام المياه في سياق الصناعة والاستهلاك المنزلي، وتشجيع الزراعة والبستنة الذكية مناخيا، والحماية من الفيضانات، والحكامة.

 

وتهدف مذكرة التفاهم، أيضا، جمع وتدبير المعلومات لدعم اتخاذ القرار ولأهداف إحصائية وطنية وإقليمية وعالمية. ويتفق البلدان على أن يتم التعاون من خلال المساعدة التقنية، وتبادل المعلومات والوثائق، وتنظيم دورات التكوين وتعزيز القدرات، والمشاركة في المعارض والمؤتمرات الدولية المتخصصة التي تنظم في المغرب وهولندا، فضلا عن نقل التكنولوجيا في مجال الماء.

كما يتفق الموقعان على مذكرة التفاهم، على تشكيل لجنة تقنية لإعداد وبلورة خطط العمل، طبقا لمجالات التعاون الواردة في المذكرة.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications