محلل سياسي: أغلب الأحزاب السياسية خرقت القوانين 

عباس الوردي المحلل السياسي وأستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس السويسي بالرباط

ما 5 تيفي

حمزة بصير 

قال عباس الوردي المحلل السياسي وأستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس السويسي بالرباط، إن جل الأحزاب السياسية خاصة الكبرى خرقت القوانين المنظمة للانتخابات، منذ انطلاق الحملة برسم اقتراع 8 شتنبر الجاري.

وأكد الوردي في حديثه لقناة ” ما 5 تيفي”، أن الحملات الانتخابية ظهرت من خلالها مجموعة من السلوكات كانت ضد  التعليمات التي أصدرتها وزارة الداخلية باعتبارها الجهة المشرفة على الانتخابات، أبرزها خرق حالة الطوارئ بأعداد تفوق 100 شخص في التجمعات وتبادل العنف والسب والقذف بين المرشحين.

وأضاف المحلل السياسي، أن مثل هذه السلوكات وجب تطبيق قانون يسري على الجميع أو لا يسري على أحد، وهذا ما يسمى بعمومية القاعدة القانونية وتجردها، مبرزا أن السلطات وجب عليها أن ترسل قائمة في عدد المخالفين، إلى المحكمة وتطبيق في حقهم العقوبات اللازمة.

 وأوضح الوردي، أنه من الوارد جدا أن الكثير من المقاعد سيتم إلغاؤها من قبل القضاء الإداري والمحكمة الدستورية بسبب تلك الخروقات، التي تشوه من سمعة العمل السياسي، مشددا على أن الانتخابات  بصفة عامة تهم مصلحة الوطن، لذا وجب المساواة في تطبيق القوانين على جميع الأقاليم والقرى.

وخلص الوردي، إلى تسجيل غياب أي تأطير قانوني للفضاء الافتراضي المتعلق بالانتخابات، وهذا ما يؤثر في القدرة على الانصياع للقوانين، بكون أن هذه الأخير لا تنطبق إلا على عدد معين دون الكل من المرشحين والناخبين.

www.ma5tv.ma

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications