ارتفاع التحويلات المالية للجالية لـ62 مليار دولار خلال سنة 2021

البنك الدولي

ما 5 تيفي

كشف تقرير “موجز الهجرة والتنمية” للبنك الدولي الذي صدر يوم أمس الأربعاء 17 نونبر أن التحويلات المالية إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل قد ارتفعت بنسبة 7.3% لتصل إلى 589 مليار دولار في عام 2021.

وحسب ما جاء في التقرير فإن التحويلات سجلت نمواً قوياً لهذا العام في معظم المناطق، حيث زادت التدفقات بنسبة 9.7% في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وينسبة 21.6% في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، و 8% في جنوب آسيا، و 6.2% في أفريقيا جنوب الصحراء، و 5.3% في أوروبا وآسيا الوسطى.

وفي شرق آسيا والمحيط الهادئ، انخفضت التحويلات بنسبة 4% ، رغم استبعاد الصين، حيث سجلت التحويلات في المنطقة زيادة لم تتجاوز 1.4%، وفي أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، كان النمو قوياً على نحو غير عادي بسبب التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة وعوامل أخرى، منها تفاعل المهاجرين مع ذويهم خلال الكوارث الطبيعية في بلدانهم الأصلية وكذلك التحويلات المُرسلة من بلدانهم الأصلية إلى المهاجرين العابرين.

وأضاف التقرير أنه من المتوقع أن تنمو التحويلات إلى البلدان النامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة تقدر بنحو 9.7% في عام 2021 لتصل إلى 62 مليار دولار، مدعومة بعودة النمو في البلدان المضيفة في الاتحاد الأوروبي (لاسيما فرنسا وإسبانيا)، والزيادة في أسعار النفط العالمية التي أثرت تأثيراً إيجابياً على دول مجلس التعاون الخليجي، ويرجع الفضل في هذه الزيادة إلى التحسن القوي الذي شهدته التدفقات الوافدة إلى مصر (12.6% إلى 33 مليار دولار) والمغرب (25% إلى 9.3 مليارات دولار)، والهجرة العائدة والهجرة العابرة على التوالي، ولعب ذلك أدواراً مهمة في تحقيق هذه النتائج الإيجابية.

وأضاف ذات المصدر أن حصيلة التحويلات إلى بلدان المغرب العربي (الجزائر والمغرب وتونس) ارتفعت بنسبة 15.2%، مدفوعة بالنمو في منطقة اليورو. 

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications