قيود ترامب المفروضة على كوبا تعرف طريق النهاية

 

أميمة مجاد

أزاحت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، سلاسل القيود التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب على كوبا يوم أمس الاثنين، هذا التخفيف يهم بالدرجة الأولى إجراءات الهجرة وتحويل الأموال والرحلات الجوية.

قرار رحبت به هافانا، واعتبرته “خطوة صغيرة في الاتجاه الصحيح…ولكن ذات نطاق محدود”

وجاء في بيان وزارة الخارجية الأمريكية، أنها ستعمل على إصلاح برنامج تسهيل الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية للأفراد المنتمين لنفس العائلة.

كما تعهدت هذه الأخيرة، أنها ستسرع وتيرة عمل الديبلوماسيين في هافانا لمعالجة طلبات الحصول على تأشيرات السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

من بين الإجراءات الأخرى التي قامت إدارة الرئيس الديمقراطي بإلغائها، هي الحد الأقصى للأموال التي يمكن للأفراد إرسالها من الولايات المتحدة الأمريكية إلى كوبا، الذي لا يتجاوز ألف دولار كل ثلاثة أشهر لكل مرسل، كما أصبح بإمكانهم إرسال الأموال إلى أشخاص لا تربطهم قرابة.

كما ستسمح واشطن بزيادة عدد الرحلات الجوية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوبا، وهذه الرحلات ستشمل مدن كوبية أخرى إلى جانب هافانا.

وصرح وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز، بأن هذه “الإجراءات إيجابية… لكنها لا تعدل بتاتا الحصار (الحظر الأمريكي المفروض منذ 1962)، ولا التدابير الرئيسية للطوق الاقتصادي الذي ضربه ترامب على الجزيرة”.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications