رسميا .. السويد وفنلندا تتقدمان بطلب الانضمام إلى حلف “الناتو”

 

مصطفى منجم

 

قدمت السويد وفنلندا، يومه الاربعاء، رسميا طلب الانضمام الى الحلف الاطلسي، بعد الغزو الذي تشنه القوات الروسية في أوكرانيا منذ فبراير الماضي، وتلقت هذه الخطوة مجموعة من ردود أفعال منها المؤيدة و المعارضة، وأبرزها الرد التركي الذي عبر عن رفضه التام لانضمام الدولتين الى الحلف مؤكدا على أن هذا يعتبر استعداداً لاستضافة جماعات كردية متشددة.

 

وحسب ما جاء في تدوينة لقناة بي بي سي عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ نوه بهذه المبادرة التي اعتبرها تعزيزا لأمن المشترك.

 

واستطرد المتحدث نفسه “إن الطلبين اليوم خطوة تاريخية. سينظر أعضاء الحلف الآن في المراحل المقبلة لمساريكما نحو الانضمام للناتو”.

 

وأضاف ستولتنبرغ “الناتو يقظ بالفعل في منطقة بحر البلطيق، وسيواصل الناتو والقوات المتحالفة التكيف حسب ما تقتضي الضرورة”.

 

وأردف “عازمة على التعاون في مواجهة كلّ القضايا والتوصل إلى نتائج سريعة”، مشيراً إلى دعم قوي من الحلفاء الآخرين قائلاً: “جميع الحلفاء يتفقون على أهمية توسع الناتو. وعلى حتمية أن نقف معاً، ونتفق جميعاً على ضرورة اغتنام هذه اللحظة التاريخية”.

 

من جهة أخرى، قد سبق وان أشار بوتين الى هذه الخطوة التي قد تخلف عواقب كبيرة، كما عبر المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن إنضمام السويد وفنلندا الى الحلف لم يحسن من مردودية الأمنية للقارة الأروبية.

 

كما أكد بيسكوف على أن روسيا ستراقب بشدة ما ستسفر عنه هذه الخطوة من الناحية الامنية، علما أن أمننا وجب ضمانه بطريقة غير مشروطة.

 

 

هذا وقال سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، في الأيام السابقة إن مثل هذا القرار “خطأ جسيم ستكون لعواقبه أبعاد هائلة”.

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications