الهيدروجين .. عملة جديدة في يد المغرب

 

أميمة مجاد

 

بعدما أكدت رئيسة البنك الأوروربي لإعادة الإعمار والتنمية أوديل رونو باسو، عن إمكانية المغرب إنتاج الهيدروجين الأخضر بأدنى تكلقة في العالم، اليوم يخوض هذا الأخير تجربة جديدة ليصبح من الدول الرائدة في قطاع الهيدروجين الأخضر.

 

تجربة ستعرف النور، عقب إقرار المسؤولة الأوروبية خلال اجتماع لها بمدينة مراكش، الأسبوع الماضي، أن المملكة تعد من الدول التي تزخر بموارد شمسية وريحية جيدة.

 

وفي تقرير للوكالة الدولية للطاقات المتجددة “آيرينا”، من المتوقع أن يتمكن المغرب من سد الفجوة، وأن يغطي الهيدروجين المستخلص منه، قرابة 12 بالمئة من استخدام الطاقة العالمي.

 

وفي تصريح لموقع “سكاي نيوز عربية”، أبان نائب المدير العام بمعهد البحث في الطاقات الشمسية والطاقات المتجددة سمير رشيدي، أن “المغرب لديه أكثر من 3 آلاف كيلومتر من السواحل البحرية، مما سيساعده أيضا على استخلاص الهيدروجين الأخضر انطلاقا من تحلية مياه البحر، وهي طريقة أقل تكلفة”.

 

وأضاف المتحدث أنه من المتوقع أن يشرع المغرب في عملية الإنتاج هذه السنة، من خلال مشاريع نموذجية لإنتاج الهيدروجين بمقدار 1 ميغاوات، بينما سيتوسع المغرب في إطلاق المشاريع المتوسطة والكبرى في أواخر سنة 2025 بسعة 100 ميغاوات للوصول إلى 1 جيغا وات في نهاية العشرية.

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications