رحيل الشاعر العراقي الغاضب مُظَفَّرُ النَّوَّاب عن 88 سنة

 

أميمة مجاد

 

اليوم تفقد الساحة العراقية والعربية، الشاعر العراقي مظفر النواب، عن سن يناهز 88 سنة، بعض رحلة طويلة مع المرض، بمستشفى الشارقة التعليمي بالإمارات، وفق ما صرح به مدير عام دائرة الشؤون الثقافية عارف الساعدي لوكالة الأنباء العراقية.

 

نعى الرئيس العراقي برهم صالح، في تغريدة عبر تويتر الشاعر النواب قائلا : “يبقى حيا في ذاكرة الشعب من زرع موافقه السياسية والوجدانية بشكل صادق”، فالنواب عُرف بمواقفه السياسية التي اضطرته إلى الهروب من العراق نحو إيران، إلا أن هذه المحاولة باءت بالفشل، فالسلطات الإيرانية سلمته إلى الأمن العراقي حينها، حسب ماجاء في نبذة عن موقع “أدب” المختص بالشعر العربي، كما لُقّب بعبارة “الشاعر الأخطر” في الوطن العربي نظرا للكلمات التي استعملها في قصائده لإيقاظ بعض الضمائر.

 

ونعى وزير الثقافة العراقي حسن ناظم النواب الشاعر في بيان، ووصفه بأنه من أهم “الأصوات الشعرية العراقية، وأن رحيله يمثل خسارة كبيرة للأدب العراقي لما كان يمثله كنموذج للشاعر الملتزم، كما أن قصائده رفدت المشهد الشعري العراقي بنتاج زاخر تميز بالفرادة والعذوبة”.

 

كما عبر مجموعة من العراقيين على مواقع التواصل الاجتماعي، عن حزنهم لوفاة الشاعر الشيوعي مظفر النواب، مستحضرين معها العديد من القصائد الشعرية التي برزت في الساحة الفنية، منها: قمم قمم، أصرخ، البراءة، وغيرها من القصائد الأخرى.

 

ومن بين القصائد التي عرفت النور من كتابة الشاعر النواب، قصيدة القدس عروس عروبتكم، التي هي الأخرى لاقت نجاحا كبيرا، إليكم مقطعا منها.

 

القدس عروس عروبتكم
من باع فلسطين وأثرى بالله
سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام
ومائدة الدول الكبرى؟
فإذا أجن الليل
تطق الأكواب بان القدس عروس عروبتنا

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications