تظاهرة ليلة المتاحف والأروقة الفنية حققت نجاحا كبيرا

أكدت المؤسسة الوطنية للمتاحف، اليوم الخميس، أن الدورة الأولى لتظاهرة “ليلة المتاحف والأروقة الفنية” التي نظمتها المؤسسة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومؤسسة حدائق ماجوريل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بتسع مدن بالمملكة في أزيد من خمسين متحفا ورواقا فنيا، حققت نجاحا كبيرا.

 

وأوضحت المؤسسة في بلاغ أن آلاف الزوار اكشتفوا بمناسبة هذه التظاهرة التي أعطى انطلاقتها رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، أمس بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، من الساعة 18 مساء حتى منتصف الليل أمس عددا من المتاحف، وتوجه المئات والعشرات إلى متاحف أخرى، مضيفة أن هذا الحدث شكل بالنسبة للشباب الذين كانوا بأعداد كبيرة وفي الموعد، مناسبة لاكتشاف ثراء وتنوع التراث المغربي ومعارض لأعمال فنانين مغاربة وعالميين.

 

ونقل البلاغ أن السيد أخنوش أعرب بمناسبة افتتاح هذه التظاهرة بحضور كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد مهدي بنسعيد، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، السيدة فاطمة الزهراء عمور، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، السيد المهدي قطبي، وعمدة مدينة الرباط، السيدة أسماء غلالو، ورئيس مؤسسة حدائق ماجوريل، السيد ماديسون كوكس، عن “سعادته بإعطاء انطلاقة الدورة الأولى لليلة المتاحف والفضاأت الثقافية”.

 

وأضاف البلاغ أن السيد أخنوش أكد أنه بفضل الرعاية الملكية السامية، تتوفر المتاحف المغربية على الوسائل والاستثمارت التي خصصت لها من أجل تعزيز ديناميتها، منوها بانخراط المؤسسة الوطنية للمتاحف في تطوير ودمقرطة الولوج إلى الفن والثقافة.

 

واشار إلى أنه بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، افتتح رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، والسيد الوزير والسيدة الوزيرة، مرفوقا برئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، السيد المهدي قطبي، معرضا حول الفن التشكيلي المغربي، كما قام بزيارة معرض ” قصيدة كحلة ” للفنان التهامي النضر. كما اطلع رئيس الحكومة على الأرضية الكهروضوئية لساحة المتحف حيث سيتوفر متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر على حوالي 40 في المائة من الطاقة الخضراء، وهو أول متحف بالقارة الإفريقية يدمج نظام الطاقة الشمسية وسيساهم بالتالي في الحفاظ على كوكب الأرض

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications