وزارة العدل تطلق أربع خدمات جديدة

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في معهد تكنوبوليس بسلا الجديدة،حفل الانطلاقة الرسمية لأربع خدمات رقمية جديدة أطلقتها وزارة العدل، التي تهدف إلى تيسير ولوج كافة المواطنين لخدماتها المختلفة.

وقد حضر الحفل كل من وزير العدل عبد اللطيف وهبي ، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيتة مزور.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، تهم الخدمات الجديدة التي طورتها مديرية الدراسات والتعاون والتحديث بوزارة العدل، أربعة جوانب من الإدارة القضائية، منها السجل العدلي الإلكتروني الذي تم تطويره وتجديده بما يتناسب مع متطلبات المرتفقين، وذلك من خلال إمكانية الطلب وسحب وثيقة السجل العدلي عن بعد.

 

بالإضافة إلى إطلاق الوزارة خدمة المرجع الوطني للمهن القانونية والقضائية، التي تتيح إمكانية البحث عن المحامين والموثقين، والعدول، والمفوضين القضائين، والتراجمة المحلفين، والخبراء المقبولين لدى المحاكم، مع إستفادة المواطنين ومهنيي العدالة من معلومات موثوقة.

 

ويتعلق الأمر أيضا بخدمة الأداء الإلكتروني للمخالفات المرتبطة بقانون السير التي يحددها الرادار الثابت، والتي أدخلت عليها خاصية البحث بواسطة بطاقة التعريف الوطنية، وكذا خدمة مركز النداء لوزارة العدل.

 

وحسب المصدر ذاته، قال رئيس الحكومة أنه” من هذه القناعة ولدت فكرة إحداث وزارة منتدبة مكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والغرض وبلورة المخططات والاستراتيجيات لتقديم مجموعة من الخدمات عن بعد، سواء في الإدارات العمومية أو في مختلف القطاعات الأخرى.

 

معتبرا أن رقمنة الإدارة تشكل وسيلة أساسية لتحقيق الكفاءة والشفافية وتعزيز الثقة بين الإدارة والمواطن.”

 

من جهته أشار عبد اللطيف وهبي وزير العدل، إلى أن “الجهود المختلفة التي بذلت خلال هذه الولاية الحكومية أسفرت عن وضع مجموعة من الخدمات الرقمية عن بعد، الموجهة للمواطنين والفاعلين في منظومة العدالة وذلك عبر موقع” www.mahakim.ma “.

 

بينما أشادت الوزيرة غيثة مزور، “بالمستوى المتميز للتعاون والتنسيق القائم بين وزارة العدل وقطاعها في مجال التحول الرقمي، مشيرة في هذا الصدد إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين في يوليوز الماضي.

ما5تيفيءإيمان الرايس

احصل عليه من Google Play
شاهد أيضا

أضف تعليقك