مجلس جماعة بني عياط نحو السكتة القلبية بعد التصويت ضد مشروع ميزانية 2023

دفع عدم انسجام أغلبية مجلس جماعة بني عياط، وفقدان توازن مكوناته, إضافة الى ما يعيشه من أزمة سياسية خانقة ومستقبل مجهول, دفع كل انظار المهتمين بالشأن المحلي بما فيها انظار السلطات الإقليمية والمحلية للتوجه صباح اليوم الأربعاء نحو قاعة اجتماعات المجلس لمتابعة مجريات اشغال دورته العادية لشهر أكتوبر, لكونها عند الكثيرين المفصل المحدد لمستقبل هاد المكون، اما للاستمرار في العمل او لاعادة تركبيه في قالب اخر, او لزواله بصفة نهائية, سيما وان القضاء الإداري قد ينظر غدا الخميس في ملف خصومة المجلس موضوع اشغال دروة اليوم الذي تم رفعه اليه من طرف عمالة الإقليم بعد سلسلة من البلوكاج .

وحضر اشغال دورة مجلس جماعة بني عياط اليوم الأربعاء على غير العادة كل أعضاء المجلس الدين يبلغ عددهم 28 عضوا, كثير منهم قدم من بلاد و مناطق بعيدة جدا، بحضور ايضا قائد بني عياط عتمان بوسعيد.

 

وافتتح الرئيس عبد الغني مصادي اشغال اللقاء بكلمة ترحيبية وبقراءة اشغال المجلس لما بين الدورتين, والاعلان عن لائحة الحضور وقراءة ملخص اجتماع لجنة المالية, وتلاوة نقط جدول اعمال الدورة التي تتكون من ثلاثة نقط من أهمها الدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية 2023 وأخرى تتعلق باتفاقية شراكة تخص تاهيل المركز والزاوية البصيرية.

وعرفت الأجواء الأولى لمناقشة مشروع الميزانية, هدوءا نسبيا, خصوصا بعدما استهل الأستاذ علال البصراوي ( نائب الرئيس الثاني في الأغلبية المفككة ) تدخله بالمطالبة بتأجيل النقطة الى غاية البحث في طريقة الوصول الى حل يرضي جميع الأعضاء, اغلبية ومعارضة. وتمضي الأجواء في سخونتها كلما ظهرت مقترحات أخرى مختلفة للتي دافع عنها الاستاذ البصراوي, منها التي طالب بها حسن العبدلاوي, وهي التصويت بنعم بدون شروط, وبالتالي الاتفاق على اجل للمصالحة, في حين شدد السيد عبد القادر بولمان على احترام نقط جدول الاعمال والتصويت عليها طبقا للقانون كيفما كان مآلها, مع استحضاره لصعوبة تلاقي الأعضاء بناء على ما يجري على ارض الواقع, وبناء على عنصر الثقة المفقود بين اعضاء المجلس. وظهر ذلك جليا اثر نشوب خصومات ومشادات وتقاذف الاتهامات واطلاق صراخات وملاسنات بين الأعضاء, الى ان استقر الحال بالتصويت على النقط الثلاثة المدرجة بجدول اعمال الدورة بالرفض بالأغلبية المطلقة : بخصوص المداخيل المقترحة / 16 ضد / 7 مع / 5 ممتنعون _ بخصوص مشروع الميزانية : مع 6 / ضد 13 / ممتنعون 8 / غائبة 1 _ بخصوص اتفاقية شراكة / 14 ضد / مع 6 / ممتنعون 5 / غائبون 3 _.

ومن اهم الملاحظات التي تم تسجيلها خلال اشغال دورة اليوم, ارتفاع نسبة التصويت لفائدة الرئيس مصادي مقارنه مع اخر دورة, من اربعة الى ستة خلال دورة اليوم, وتراجعها لفائدة انصار الرءيس السابق إبراهيم الحسناوي وعلام المختار من 21 الى 16, وظهور فريق اخر ممتنع يقوده علال البصراوي وعبد الحق بورجة الغير مستقر حاله على رقم ثابت اذ ظل يتحول ما بين خمسة وستة وثمانية حسب نوعية النقطة المعبر عنها, هذا وتم كذلك الوقوف على تسجيل وقوع تصدعات في كل من قلعتي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي اللذان يقودهما علال البصراوي من جهة وإبراهيم حسناوي من جهة أخرى.

 

ويبدو من خلال أجواء اللقاء وبناء على معطيات, ان الارتباك ساد عمليات التصويت و طال مجموعة من الأعضاء, حيث ظهر جليا ان كثير منهم اختلط عليهم الامر ووجدوا صعوبة بالغة في ابداء راي مستقل ومقنع, باستثناء الرئيس ورفقته بدعم من مصطفى البوهالي الذين ظلوا مدافعين عن ارائهم, وفريق الرئيس السابق إبراهيم الحسناوي باستثناء اثنين منه المندمج مع فريق الاحرار, ظلا كذلك متمسكون بمواقفهما, فيما فريق الأستاذ علال البصراوي فضل اخد العصا من الوسط وصوتوا بالامتناع.

 

ويعود هذا التكتيك الى مجموعة من الأشياء, منها ما هي علاقاتية, ومنها ما هي سياسية, ومنها ما هي نفعية, ومنها ما هي مرتبطة بوصول ملف الخلاف الى القضاء الإداري.

 

وطالب عامل اقليم ازيلال بحل مجلس جماعة بني عياط من خلال شكاية حول الموضوع تم رفعها الى المحكمة الادارية في وقت سابق بعد ان عجز المجلس في ايجاد حل للازمة.

 

 

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications