الخميسات تحتضن متلقى وطني حول الصحة الجنسية والإنجابية بالمغرب

من خلال إعمال الحق في التخطيط للحمل، ترفع النساء من إمكانيات التخطيط لحياتهن، بحيث يبقى حق في تنظيم الأسرة هو طريق الأقصر والأكثر اقتصادية لتفادي العديد من وفيات للأمهات وحالات الحمل غير المرغوب فيها والإجهاض غير الآمن، الذي بات يشكل خطورة لدى النساء.

 

ومن خلاله نظمت جمعية المحامين الشباب بالخميسات، بشراكة مع معهد التكوين والبحث والتشقيف بالنظير و الجمعية المغربية لتنظيم المرأة، لقاء تواصلي حول الموضوع، ذلك بفندق دار الضاية في الخميسات، الذي تضمن برنامجه إلى عالم يمكن فيه جميع الشباب من الوصول إلى الخدمات الصحية، كما تطرقت الندوة كذلك إلى مشاكل التعنف المبني على النوع، بما فيهم الفتاة القروية والأشخاص في وضعية إعاقة.

 

وفي نفس السياق، تضمن الملتقى مداخلة مندوبية وزارة الصحة بإقليم الخميسات، في شخص السيد “عبد اللطيف كرامي” بعدما تعذر على المندوب الحضور رغم أهمية الدورة، بحيث ذكر “كرامي” من المداخلة ان مندوبية وزارة الصحة مستعدة في الانخراط في مجموعة من الجوانب التي تخص صحة الإنسان.

 

ومن جهة ثانية، شهدت الندوة ثلاث ورشات من بينها ورشة حول دور الإعلام في الصحة الجنسية والإنجابية في المجتمع، بحيث ذكر السيد “محمد العوني” الذي سير الورشة، على أن الإعلام والتواصل فيه مساهمات إيجابية وسلبية، كما أضاف أن هذه الوسائل تلزمها التفاعلات والحوارات بين الأطراف، من أجل إبراز حلول في صالح كل الأجناس.

 

هذا وعرف هذا الملتقى الوطني، حضور مجموعة من الفعاليات في هيئة المحامين الفاعلين الجمعويين، رغم غياب المنابر الإعلامية بإستثناء منبر “ما 5 تيفي” و الإذاعة الجمعوية إيزرفان، بحيث إستغربت مجموعة من الفعاليات عن غياب الإعلام المحلي والوطني رغم الدعوة الموجهة للعموم.

 

وإختتمت فعاليات الملتقى الوطني في المساء، مع تقديم خلاصات الورشات الثلاث، والتي أعطت طابع إيجابي لكل الحضور، بحيث أصبحت فكرة الصحة الجنسية والإنجابية بالمغرب، بذات إنطباع قانوني في الترافع على المواثيق الدولية الخاصة بها.

 

 

جواد أبراهو.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications