أحزاب المعارضة في جنوب إفريقيا غير مقتنعة بمخطط عمل الرئيس سيريل رامافوزا

قالت أحزاب المعارضة في جنوب إفريقيا، الاثنين، 24 أكتوبر 2022، إنها غير مقتنعة بمخطط عمل الرئيس سيريل رامافوزا للرد على الاستيلاء الواسع على الدولة.

وكان رامافوزا قد خاطب، مساء الأحد، الأمة بشأن تفاصيل مخطط عمله في ما يتعلق بتوصيات اللجنة القضائية للتحقيق في الاستيلاء على الدولة، والمعروفة باسم لجنة زوندو.

 

وأكد الرئيس على وجه الخصوص “أن جنوب إفرقيا قد انتابها خلال أربع سنوات من جلسات الاستماع العامة الحزن والغضب” جراء الشهادات حول كيفية قيام شبكة إجرامية داخل الحكومة والمؤسسات العامة والشركات الخاصة بنهب خزائن الدولة وتخريب المؤسسات العامة”.

 

وردا على ذلك، وصفت عدة أحزاب معارضة الإجراءات التي تم الإعلان عنها للقضاء على تدهور مؤسسات الدولة وتنفيذ التوصيات لمكافحة آفة الفساد المستشري، بـ “غير كافية للغاية”.

 

وقدمت اللجنة القضائية أكثر من 350 توصية، بما في ذلك التحقيقات الجنائية، واسترداد الأصول، فضلا عن تعديلات دستورية وتشريعية.

 

وقال المتحدث باسم “كوب” دينيس بلوم بهذه المناسبة إن مخطط رامافوزا ما زال “دون التوقعات” ويحتوي فقط على “وعود”.

 

من جهته، اتهم المتحدث باسم حزب التحالف الديمقراطي المعارض الرئيسي، سولي مالاتسي، رامافوسا بحماية حلفائه.

 

وتابع مالاتسي قائلا “من الواضح أنه يدور في ذهنه مؤتمر حزب المؤتمر الوطني الإفريقي المقرر عقده في ديسمبر المقبل أكثر من اهتمامه بمصالح جنوب إفريقيا”.

 

وخلال مراسم التسليم الرسمية للدفعة الخامسة والأخيرة من تقرير لجنة زوندو، قال رامافوزا إنه “وفقا لتوجيهات المحكمة العليا، في غضون أربعة أشهر من هذا التاريخ، سأقدم رسميا إلى البرلمان التقرير الكامل للجنة، إلى جانب الإشارة إلى نيتي في تنفيذ توصياتها”.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications