تشغيل الشباب.. السكوري يدعو إلى استراتيجية “شاملة” مع “التزامات مرقمة”

دعا وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاأت، يونس السكوري، اليوم الخميس بالدار البيضاء، إلى وضع استراتيجية “شاملة” ذات “التزامات مرقمة” تشمل مختلف الفاعلين في مجال تشغيل الشباب.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، صرح  السكوري، خلال النسخة الأولى من « لقاأت الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاأت » (MIEPEEC Talks) المنظمة بمبادرة من الوزارة، أن هذه الاستراتيجية، التي سيتم تبنيها بحلول نهاية شهر يناير 2023 على أبعد تقدير، تتطلب بذل الجهد والتعاون مع مختلف الوزارات ومع كافة القطاعات، والأهم من ذلك مع الأقاليم من أجل مواجهة التحدي المتمثل في تشغيل الشباب.

 

وأفاد الوزير « خلال هذا اللقاء، جمعنا سبع فدراليات تهتم بالتوظيف والتشغيل، كما قمنا أيضا بدعوة شركات مرجعية »، موضحا أن الهدف يكمن في تدارس طريقة العمل التي يجب اعتمادها، بشكل ملموس ومستهدف، من الآن فصاعدا في فترة ما بعد كوفيد بين كل من الحكومة والقطاعات والشركات.

 

وفي هذا السياق، شدد على مختلف الاتفاقيات التي تم إبرامها على هامش هذا اللقاء والتي تتيح إمكانية تشغيل أزيد من 8000 شخص خلال السنوات القادمة، مستشهدا، في هذا الصدد، بمثال شركة توظف عشرة أشخاص في اليوم والتي تواصل البحث الدائم عن المواهب.

 

وقال « يتمثل واجبنا، باعتبارنا حكومة مع كافة هيئات التكوين والمواكبة التابعة لها، في خلق هذه المواهب وفي تمكينها لإجادة عدة لغات وتمتعها بالكفاءة الفنية، على أن تكون متوفرة ومتاحة على التراب الوطني ».

 

وبعدما جدد التزام السلطة التنفيذية برفع هذا التحدي الضخم، أعرب السيد السكوري عن رغبته في تجديد هذا « العقد » مع كل القوى الحية في البلاد المهتمة بالتشغيل والكفاأت، فضلا عن الاندماج الاقتصادي.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications