مجلس الأمن يدين “بأشد العبارات” الهجوم الإرهابي على السفارة الباكستانية في كابول

أدان أعضاء مجلس الأمن الدولي، “بأشد العبارات”، الهجوم الإرهابي على سفارة باكستان في العاصمة الأفغانية كابول أمس الجمعة.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، تعرض رئيس البعثة لهجوم، وأصيب حارسه الأمني بجروح خطيرة.

 

ودعا أعضاء مجلس الأمن، في بيان مساء أمس الجمعة، جميع الأطراف المعنية إلى احترام وضمان سلامة وأمن المباني الدبلوماسية والقنصلية وموظفيها.

 

وشددوا على المبدأ الأساسي المتمثل في حرمة هذه المباني، والتزامات الدول المستقبلة باتخاذ جميع الخطوات المناسبة لحمايتها من أي اقتحام أو ضرر، ولمنع أي إخلال بأمنها أو مساس بكرامتها أو هجوم عليها وعلى وكلائها وموظفيها.

 

كما أكد أعضاء مجلس الأمن على ضرورة محاسبة مرتكبي ومنظمي وممولي ورعاة هذه “الأعمال الإرهابية المشينة” وتقديمهم إلى العدالة.

وحثوا جميع الدول وفقا لالتزاماتها، يضيف المصدر ذاته، بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، على التعاون بنشاط مع جميع السلطات ذات الصلة.

 

وفي رد فعله على الهجوم، أدان رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، محاولة الاغتيال التي استهدفت رئيس البعثة، مطالبا بإجراء “تحقيق فوري واتخاذ إجراأت بحق منفذي هذا العمل المشين”.

 

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية الباكستانية، في بيان، أن رئيس البعثة لم يصب بأذى، لكن أحد حراس الأمن أصيب بجروح خطيرة في الهجوم.

 

من جانبه، أدان متحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الأفغانية، بشدة، محاولة إطلاق النار، فيما أفاد المتحدث باسم الشرطة الأفغانية أنه تم توقيف مشتبه فيه وضبط مسدسين بعدما داهمت قوات الأمن مبنى محاذيا و”حالت دون استمرار إطلاق النار”.

 

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications