تتويج الفيلم المغربي ” أسماك حمراء ” بجائزة أفضل عمل سينمائي

فاز الفيلم المغربي ” أسماك حمراء ” لمخرجه عبد السلام الكلاعي ، بجائزة أفضل عمل سينمائي يعالج قضايا حقوقية ، ضمن فعاليات النسخة ال13 من مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان التي اختتمت أمس الأربعاء بعمان.

 

وتدور أحداث الفيلم حول سيدة تغادر السجن بعد أن أمضت عقوبة طويلة ، وتعود إلى مسقط رأسها لتجد نفسها في مواجهة أخٍ يرفضها خوفا من العار.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، سبق لفيلم ” أسماك البحر ” أن توج بالجائزة الكبرى لمهرجان بروكسيل الدولي للفيلم في نسخته السابعة ، كما حصل على جائزتي أحسن سيناريو وأحسن دور نسائي لجليلة التلمسي ، بالإضافة إلى تنويه خاص من النقاد في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ22 .

 

وفاز الفيلم الفرنسي ” يوغو ” لمخرجه أرلوس غوميز سالامانكا بجائزة “ريشة كرامة ” لأفضل فيلم تحريكي ، فيما نال الفيلم الكرواتي “ماركو” للمخرج ماركو شانتيتش ، جائزة أفضل فيلم روائي قصير ، وحصل العمل الإيرلندي الفرنسي البلجيكي ” أفلاطون الصغير ” على جائزة أفضل فيلم وثائقي ، كما مُنحت جائزة أفضل فيلم روائي طويل للفيلم الكندي الإيراني ” بوتكس ” .

 

ونوهت إدارة المهرجان بفيلم ” لغة الأم المميتة ” من باكستان ، وبفيلم “ميت حي ” وهو إنتاج مشترك فرنسي قطري تونسي.

 

وعرف المهرجان الذي نظمته جمعية ” المعمل 612 للأفكار ” تحت شعار ” التحولات في حقوق الإنسان ” ، مشاركة 65 فيلما من 50 دولة عربية وأجنبية.

 

وتنافست على “جائزة ريشة كرامة ” في هذه الدورة ، مجموعة من الأفلام المشاركة ، 5 أفلام عن فئة ” أفضل فيلم روائي طويل “، و11 فيلما عن فئة ” أفضل فيلم روائي قصير ” و 7 أفلام عن فئة “أفضل فيلم وثائقي ” و5 أفلام عن فئة “أفضل فيلم تحريكي “.

 

وناقش المهرجان الذي أقيم ما بين 15 و21 دجنبر الجاري احتفاء بالذكرى الـ75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، التحولات والانعطافات من حيث الأولويات والأزمات التي طرأت على مسار حقوق الإنسان في العالم .

 

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications