جائزة الرباط والقاهرة في عيون الشعراء: الإيسيسكو تعلن عن الفائز

 في إطار نشاطات احتفاليتي الرباط والقاهرة عاصمتي الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022،قامت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالإفراج عن أسماء الفائزين بجائزتها الشعرية “عاصمة الثقافة في عيون الشعراء”، التي أطلقتها ضمن برنامج الإيسيسكو لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي.

 

وحسب بلاغ المنظمة فازت ثلاث قصائد في كل قسم من قسمي الجائزة، بإجمالي 150 قصيدة لمشاركين ينتمون إلى 18 دولة، وبعد دراسة لجنة تحكيم دولية لجميع القصائد المشاركة وتقييمها، وفقا لمعايير الجودة الفنية والجدة والإبداع، جرى اختيار القصائد الفائزة في قسمي الجائزة كاتالي: “الرباط عاصمة الأنوار” و”القاهرة مدينة الألف مئذنة”.

 

ووفق البلاغ أظهرت أعمال لجنة التحكيم في قسم “الرباط عاصمة الأنوار” عن فوز قصيدة “قيثارة الأنوار” للشاعر محمد ماجد الخطاب، من سوريا، بالمركز الأول، فيما فازت “لأنكِ ضوء” للشاعر حسن بوفارس، من المغرب، بالمركز الثاني، وكان المركز الثالث من نصيب قصيدة “جولة موسيقية في الرباط”، للشاعر محمد الحبيب محمد حامد يونس، من السودان.

 

وعن قسم “القاهرة مدينة الألف مئذنة”، فازت قصيدة “في مقام قاهرة البهاء” للشاعر أحمد عبده علي الجهمي، من اليمن، وفازت بالمركز الثاني قصيدة “القاهرة” للشاعر وفيق جودة السيد، من مصر، فيما فازت قصيدة “قاهرة القلب” للشاعر محمد عبد القادر فاضلي، من الجزائر، بالمركز الثالث.

 

في حين سينال الفائزين شهادات تقديرية ومبالغ مالية، حيث سيحصل الفائز بالمركز الأول في كل قسم على مبلغ ألفي دولار أمريكي، والثاني على ألف وخمسمائة دولار، والفائز بالمركز الثالث على ألف دولار. كما سيتم نشر أفضل 44 قصيدة مشاركة بالمسابقة في ديوان شعري بعنوان: “للمدائن ائتلاقها”.

 

يشار أن مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها، هو من أشرف على تنظيم هاته الجائزة التي تسعى إلى المساهمة في تثمين الموروث الثقافي والحضاري والتاريخي للعاصمتين الرباط والقاهرة، وتشجيع فرص التلاقي الثقافي والمعرفي والانفتاح على الحضارات، وتحفيز الإبداع الشعري الفصيح في وصف المدن العربية.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications