شركة “ميتا” تتلقى غرامتان باهظتان لانتهاكها قانونا أوروبيا

تلقت شركة “ميتا” الأميركية العملاقة مالكة فيسبوك، غرامتين باهظتين يبلغ مجموعهما 390 مليون يورو الأربعاء لانتهاكها القانون الأوروبي المتعلق بالبيانات الشخصية، حسبما أعلنت الهيئة الناظمة الأيرلندية التي تنوب عن الاتحاد الأوروبي.

وحسب وكالة فرانس برس، قالت المفوضية الإيرلندية لحماية البيانات في بيان إن “ميتا” انتهكت “التزاماتها المتعلقة بالشفافية” واعتمدت على قاعدة قانونية خاطئة “في معالجتها للبيانات الشخصية لأغراض دعاية” مستهدفة.

 

وتتولى “المفوضية الإيرلندية لحماية البيانات” بالنيابة عن الاتحاد الأوروبي الإشراف على موقع فيسبوك، نظرا لأن المقر الإقليمي لعملاق التواصل الاجتماعي يقع في إيرلندا.

 

تأتي هذه العقوبة في أعقاب اعتماد مجلس حماية البيانات الأوروبي، لثلاثة قرارات ملزمة في مطلع دجنبر، يتعلق أحدها بتطبيق واتس آب، تم إخطار المفوضية الإيرلندية لحماية البيانات به لاحقا، وسيتم البت فيه الأسبوع المقبل.

 

منظمة “نويب” النمسوية غير الحكومية المعنية بحماية الخصوصية على الإنترنت التي قدمت الشكاوى الثلاث ضد المجموعة، اتهمت “ميتا” بتفسير الموافقة “على أنها مجرد عقد يتبع للقانون المدني” الذي لا يسمح برفض الإعلانات المستهدفة.

 

رحبت “نويب” الأربعاء بالقرار معتبرة أنه سيجبر “ميتا” على إدراج “خيار الموافقة بنعم أولا” للمتصفحين من أجل استخدام بياناتهم الشخصية، وإلا فإن الشركة “لن تستطيع استخدام بياناتها للإعلان المخصص”.

 

وأعربت “ميتا” في بيان تلقته وكالة فرانس برس عن “خيبة أملها” من القرار وأشارت إلى أنها تعتزم استئنافه “سواء من حيث الجوهر أو الغرامات”.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications