تركيا توقف المحادثات مع السويد وفنلندا بشأن انضمامهما لـ “الناتو”

ذكرت مصادر إعلامية تركية، الثلاثاء، أن أنقرة قررت إيقاف المحادثات الثلاثية مع السويد وفنلندا، حول انضمامهما لحلف الشمال الأطلسي (الناتو)، إلى أجل غير مسمى.

 

وأضافت هاته المصادر أنه بناء على طلب الحكومة التركية، تم وقف الاجتماعات مع السويد وفنلندا، دون تحديد موعد لاستئنافها، حيث كان من المقرر عقد الاجتماع التالي في فبراير ببروكسيل.

 

ويأتي موقف تركيا بعد إقدام اليميني المتطرف راسموس بالودان، على إحراق نسخة من القرآن الكريم، يوم السبت الماضي أمام السفارة التركية في العاصمة السويدية ستوكهولم.

 

وقالت وزارة الخارجية التركية، إن حرق القرآن الكريم “يشير إلى مستوى الإسلاموفوبيا والعنصرية والتمييز في أوروبا”.

 

وأمس الاثنين، أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه على السويد “ألا تنتظر بعد الآن من أنقرة أن تتخذ أية خطوة في إطار قبول انضمامها لحلف الناتو”.

 

وسبق لأنقرة أن ألغت الأسبوع الماضي زيارة كانت مرتقبة لوزير الدفاع السويدي، بال جونسون.

 

وأثار الترخيص الذي منح لليميني المتطرف السويدي الدنماركي، راسموس بالودان، بالتظاهر السبت، أمام سفارة تركيا في العاصمة السويدية، غضب السلطات التركية، خصوصا وأن الأخير كان قد عبر عن نيته حرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة.

 

كما رخصت السويد لتظاهرة أخرى في نفس اليوم لأنصار تنظيم (حزب العمال الكردستاني) أمام السفارة التركية.

 

يذكر أن السويد وفنلندا تقدمتا السنة الماضية بطلب للانضمام إلى حلف الشمال الأطلسي إثر اندلاع الأزمة الأوكرانية، لكن يجب أن توافق الدول الأعضاء الثلاثون في الحلف على طلب الدولتين. ولم تصادق تركيا وهنغاريا بعد على ذلك.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications