مصادقة لجنة برلمانية على مشروعي يتعلقان بالمجموعات الصحية الترابية والوظيفة الصحية

 قامت لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين بالإجماع، بالمصادقة على مشروعي قانونين، يتعلقان بإحداث المجموعات الصحية الترابية، و الوظيفة الصحية، أمس الإثنين.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، هذا الاجتماع الذي وافق فيه على عدد من التعديلات التي تقدمت بها الفرق والمجموعات البرلمانية.

 

وتضمنت التعديلات بشكل أساسي تعزيز وتجويد المواد المتعلقة بالنص التشريعي رقم 08.22 الذي يهم إحداث المجموعات الصحية الترابية، الذي يأتي طبقا لأحكام المادة 32 من القانون الإطار رقم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية.

 

وبموجب هذه المادة، يحدَّد بنص تنظيمي مقر كل مجموعة وكذا لائحة المؤسسات الصحية المكونة لها، وتتولى المجموعة في حدود مجالها الترابي تنفيذ سياسة الدولة في مجال الصحة، حسب ستة مجالات أساسية وهي: مجال عرض العلاجات، مجال الصحة العامة، مجال العلاجات، مجال التكوين، مجال البحث والخبرة والابتكار، ثم المجال الإداري، مع تحديد أعضاء مجلس الإدارة والاختصاصات المسندة إليها، بالإضافة إلى مهنيي الصحة.

 

وبخصوص مشروع القانون رقم 09.22 المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للموارد البشرية بالوظيفة الصحية، وافقت الحكومة على التعديلين اللذين تقدمت بهما مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وفريق الاتحاد المغربي للشغل، واللذان يهمان تغيير عنوان مشروع القانون إلى مشروع قانون يتعلق بالوظيفة الصحية، وهو التعديل الذي اعتبرته الحكومة يتماشى مع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications