المغرب يحطم الرقم القياسي: ليكون أول مصدر للسردين عالميا

 إحتل المغرب المرتبة الأولى عالميا في تصدير السردين المعلب، وفق ما جاء على لسان زكية الدريوش، الكاتبة العامة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات “قطاع الصيد البحري”.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، يحتل المغرب الصدارة بما مجموعه 152 ألف و137 طن في السنة الماضية، وذلك بقيمة تقارب 5,9 مليار درهم، وأضافت الدريوش، إثر تنظيم معرض “أليوتيس” من 1 إلى 5 من فبراير المقبل بأكادير، قائلة: “نظرا لأهميته على مستوى كميات السمك المصطادة (64 % من إجمالي الكميات المصطادة)، يحتل صيد سمك السردين مكانة مهمة للغاية في نشاط قطاع الصيد البحري بالمغرب. كما يظل المغرب أول مصدر للسردين المعلب في العالم بـ 152 ألف و137 طن، التي تمثل ما يقرب من 5,9 مليار درهم سنة 2022، وفقا لمعطيات (موروكو فودكس)”.

 

مؤكدة أن الأهمية الاقتصادية لنشاط صيد السردين بالمغرب لا تقتصر على الكميات المصطادة فحسب، بل تشمل أيضا نشاط المعالجة، خاصة في أنشطته الرئيسية، وهي التعليب والتجميد وتوضيب الأسماك الطازجة.

 

ما يساهم بشكل مهم في نمو الصادرات المغربية من المنتجات البحرية، مؤكدة أن تنوع النسيج الصناعي يمكن المغرب من احتلال مكانة رائدة في المبادلات العالمية لمنتجات الصيد البحري.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications