اليوم العالمي لمكافحة السرطان فرصة توعوية لإنقاذ البشرية

 يصادف اليوم السبت، 4 فبراير 2023 اليوم العالمي لتخليد مكافحة السرطان تحت شعار “سد فجوة الرعاية وجعلها أكثر عدلا”، ويكمن الهدف هنا بإيصال معاناة الدول الفقيرة التي تتحمل أعباء الإصابة والوفاة بسبب مرض له علاج.

 

فحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أطلق الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان بتعاون مع منظمة الصحة العالمية، هذا اليوم كمناسبة لنشر ثقافة الوقاية والتوعية والكشف المبكر عن هذا المرض الفتاك، وبذل المزيد من الجهود للحد من معاناة المرضى وأسرهم.

 

وفي هذا السياق كشفت تقديرات منظمة الصحة العالمية، عن إرتفاع معدلات الإصابة بهذا المرض بنسب تفوق 60 في المائة، حيث تم تشخيص ما يُقدّر بنحو 20 مليون شخص مصاب بالسرطان، فيما توفي 10 ملايين شخص بسب هذا الداء الفتاك.

 

حيث أثبتت عدة دراسات أن ارتفاع السعرات الحرارية يؤدي إلى الزيادة في الوزن الذي يرتبط بارتفاع احتمال الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، كما أن العادات الغذائية السيئة ولاسيما الاستهلاك المفرط للأغذية الغنية بالسكريات والدهون والإفراط في تناول اللحوم الحمراء والمصنعة واستهلاك الكحول والتبغ، فضلا عن عاملي السمنة والخمول البدني، يؤدي إلى ارتفاع احتمال الإصابة بالسرطان.

 

ووفق منظمة الصحة العالمية، تعد سرطانات الثدي وعنق الرحم والرئة وعنق الرحم والغدة الدرقية وسرطان القولون والمستقيم والبروستات، وفيروس التهاب الكبد “سي” و”بي” الذي يتسبب في زيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد وسرطان الدم، أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم.

 

أما المغرب، فيتأثر بدوره جراء هذه الآفة العالمية بشكل كبير، حيث يقدّر عدد الحالات الجديدة التي يتم تسجيلها سنويا بـ 50 ألف حالة إصابة جديدة بالسرطان.

 

مما يتطلب ضرورة اتباع منهجية واستراتيجية مندمجة، تستند على التغطية الصحية الشاملة للوقاية الفعالة من السرطان، والكشف المبكر عن المرض والتشخيص والعلاج والرعاية الصحية، وعدم الإستهانة بأي ألم أو أحد الأعراض، فكما يقال “الكشف بكربي بالذهب مشري”.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications