أربعة ابناك تحصل على تمويل شركة بريطانية للتنقيب على البوتاسيوم بإقليم الخميسات

كشفت مصادر مطلعة، أن شركة بريطانية حصلت على تمويل مشروعها لاستخراج وتصنيع البوتاسيوم بمنطقة أيت سيبرن إقليم الخميسات، ذلك من قبل بنكين مغربيين والبنك الهولنيدي بالإضافة إلى بنك أوروبي رابع لم يتم الكشف عن إسمه بعد.

 

وذكر غراهام كلارك الرئيس التنفيذي للشركة “إن الاتفاق مع الأبناك الأربعة، دليل على أن المغرب فضاء استثماري”، كما أضاف في بلاغ صادر اليوم الثلاثاء الماضي “يُسعدنا تلقي طلب قوي على تمويل المشروع من كل من المقرضين ووكالات الائتمان، كما أن اختيارنا لاتحاد MLAs مع خبرة دولية ومحلية كبيرة في تمويل مشاريع الموارد الطبيعية الذي يعكس جودة مشروع الخميسات”.

 

وأضاف غراهام كلارك “إن هذه الخطوة تبرز أهمية البوتاس في سياق الأمن الغذائي الدولي، مشيرا على إنها علامة بارزة في تقدم الشركة نحو إنشاء أول منجم تجاري للبوتاس في إفريقيا منذ ما يقرب نصف قرن.

 

ومن جهة أخرى ، يناهز مبلغ تمويل هذا المشروع 310 مليون دولار أمريكي، ينقسم على مرحلتين، بحيث تبلغ المرحلة الأولى 230 مليون دولار أمريكي. و المرحلة الثانية 80 مليون دولار أمريكي وهي مزدوجة العملة بالدرهم المغربي والدولار الامريكي، كما أعلنت شركة “إميرسون” الصيف الماضي عن قرب انطلاق أشغال بناء مصنع “البوتاس” بإقليم الخميسات، وهو أول مصنع لها في المغرب والأول من نوعه في إفريقيا، ويتوقع أن يوفر أكثر من 2000 فرصة عمل وبالخصوص المواطنين المغاربة.

 

وحسب ما ذكرته بعض المصادر الخارجية، أت الاستثمار الأولي لوحدة التصنيع حاليا يقدر بنحو 415 مليون دولار ومن الممكن أن يرتفع إلى 450 أو 500 مليون دولار، بالنظر إلى وجود المصنع في موقع جيد للتصدير إلى الأسواق العالمية.

*جواد أبراهو/ ما 5 تيفي

تابعنا على Google news

أضف تعليقك

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications