اتحاد جزر القمر يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي..

 على هامش افتتاح القمة العادية ال36 للاتحاد الإفريقي المنعقدة في أديس أبابا، تولى اتحاد جزر القمر، ابتداء من اليوم السبت، الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي حيث تسلم رئيس اتحاد جزر القمر، غزالي عثماني رمزي، السلطة وبذلك يصبح الرئيس الجديد للمنظمة الافريقية لولاية تمتد لعام واحد.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، تسلم رئيس اتحاد جزر القمر المسؤولية خلفا لرئيس جمهورية السنغال ماكي سال، الذي ترأس الاتحاد في الفترة 2022-2023، ليأكد  عثماني، قائلا: “من خلال تمكين اتحاد جزر القمر من قيادة القارة الإفريقية “أثبتت منظمتنا للعالم اقتناعها بأن جميع البلدان لها نفس الحقوق وتتمتع بنفس الحريات”.

 

وأضاف هذا الأخير، أنه يعتزم التركيز على مهمة أساسية، والتي تشكل موضوع السنة، والمتمثلة في “تسريع تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (ZLECAF)”.

 

وحث الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي، “على ضرورة تعزيز الاستقرار السياسي الحقيقي، وهو الأمر الذي يوجهنا إلى ثلاثة مواضيع لدعم الاتفاقية، والمتمثلة في السلام والأمن، وتغير المناخ والاكتفاء الذاتي”.

 

جدير بالذكر، أن صباح اليوم السبت تم افتتاح أشغال الدورة العادية ال36 لقمة الاتحاد الإفريقي، بمشاركة المغرب، حيث مثل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذه القمة، المنعقدة تحت شعار “تسريع تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (ZLECAF)”.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications