في ظل تزايد عدد الإصابات.. تخوفات من انهيار المنظومة الصحية والعمل بجواز التلقيح مطروح بقوة 

كورونا

ما 5 تيفي – الدار البيضاء 

حمزة بصير 

ما زال فيروس “كورونا” المستجد يواصل تفشيه في المملكة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع نسبة الوفيات  والحالات الحرجة في أقسام الإنعاش،

وأدت الأرقام المسجلة إلى زرع حالة من الرعب في نفوس المواطنين والأطباء، من انهيار المنظومة الصحية بالمملكة نتيجة الضغط المهول على المستشفيات.

وأبدى رواد مواقع التواصل الإجتماعي، عن تخوفهم من وصول الحالة الوبائية لفيروس “كورونا” إلى ذروتها في المملكة، خصوصا مع اقتراب الموسم الدراسي.

وفي هذا الإطار قال سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفدرالية الوطنية للصحة، وعضو اللجنة العلمية والتقنية التابعة لوزارة الصحة، في تصريح لقناة “ما 5 تيفي”، إن الوضعية الوبائية بالمملكة لا تبشر بالخير خصوصا بعد الضغط الكبير على أقسام الإنعاش بالمدن الكبرى “الدار البيضاء، طنجة، مراكش، أكادير”. 

 وحذر عفيف من إمكانية انهيار المنظومة الصحية إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه، بكون الأطر الطبية تعيش حاليا حالة من الضغط والإرهاق، محملا المسؤولية للمواطنين بعد عدم التزامهم بالتدابير الاحترازية الموصى بها من طرف السلطات. 

وطالب عضو اللجنة العلمية، من جميع المغاربة تحمل مسؤوليتهم، وإلا الوضع سيتأزم كثيرا، خاصة أن دول متقدمة عاشت مشاكل انهيار المنظومة الصحية، بعد تفشي الفيروس وارتفاع الوفيات وامتلاء أقسام الإنعاش.

وشدد رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، على ضرورة التطعيم ضد الفيروس، قصد البلوغ إلى المناعة الجماعية، بكونها أهم وسيلة لهزم الوباء مع التزام بالتدابير الاحترازية وتجنب كثرة التجمعات.

وأشار عفيف إلى أن فرض العمل بالجواز الصحي بالأماكن العمومية وحتى الخاصة بالمملكة، على غرار ما هو موجود اليوم بفرنسا وأمريكا وغيرها، تبقى مسألة مطروحة بقوة خلال الفترة القادمة، خصوصا مع تسريع وثيرة التلقيح.

وأبرز المتحدث ذاته، أن استمرار توصل المغرب بشكل طبيعي بمختلف اللقاحات، من شركات أسترازينيكا وسينوفارم وفايزر – بيونيك، ستمكن من تلقي جميع المواطنين لجرعات اللقاح، بما فيهم فئة الصغار ما بين 17 و12 سنة التي ستدخل في الخانة المستهدفة عما قريب خصوصا مع اقتراب انطلاق الموسم الدراسي.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications