إليكم أهم نتائج الدراسة السنوية للاتجاهات الرقمية بالمغرب..

 بمناسبة انعقاد النسخة الخامسة من القمة الرقمية الإفريقية (Africa Digital Summit)، قدم تجمع المعلنين بالمغرب، أمس الجمعة بالدار البيضاء، نتائج الدراسة السنوية حول الاتجاهات الرقمية في المغرب.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء أجريت هذه الدراسة من قبل مكتب IPSOS المتخصص في الدراسات واستطلاعات الرأي، وتغطي الدراسة مجالات مختلفة منها الوظيفة الرقمية داخل المقاولة، والأهداف المحددة، والأدوات والمنصات المستخدمة، وقياس الأداء الرقمي، والميزانية والموارد المخصصة لهذه الوظيفة، وكذا أثر الأزمة الصحية عليها، فضلا عن العوامل الأساسية للنجاح في المجال الرقمي.

 

وفي هذا السياق قدم المدير العام لـIPSOS (المنطقة المغاربية) لوك دوراند، نتائج هذه الدراسة، مبرزا أن 100 في المائة من المستجوبين يتوفرون على نشاط رقمي داخل مقاولاتهم مقابل 81 في عام 2017، و96 في المائة منهم يوجهون استراتيجياتهم الرقمية نحو الزبناء والمستهلكين.

 

وأضاف المدير قائلا: “يبدو أن التسويق والاتصال هما الجانبان الرئيسيان اللذان يوجهان الاستراتيجية الرقمية في إطار نهج استراتيجي، يركز أهدافه الرئيسية على كل من السمعة الإلكترونية (e-réputation) بالنسبة لـ84 في المائة من المستجوبين، وتحسين تجربة الزبناء بالنسبة لـ75 في المائة منهم.”

 

بينما شهدت القنوات الرقمية المستخدمة، ارتفاعا في الاستخدام مقارنة بعام 2017، ولا سيما المواقع التجارية المستخدمة من قبل 60 في المائة من المقاولات، وشبكات التواصل الاجتماعي (98%)، والتسويق المباشر (92%)، والمواقع غير التجارية (88%)، وتطبيقات الهاتف المحمول (65%).

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications