ارتفاع رقم معاملات الشركات المُدَرجة في البورصة المغربية بـ13.8 بالمائة

 

ارتفع رقم معاملات الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء بنسبة 13.8 في المائة العام الماضي، ليصل إلى 288،4 مليارات درهم، مقابل 253.4 مليارات درهم في العام السابق.

 

وبلغ رقم المعاملات الإجمالي ارتفاعا بنحو 35 مليار درهم نتيجة زيادة الأسعار العام الماضي، الذي كان مطبوعاً باندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا التي نتج عنها ارتفاع كبير في معدلات التضخم، مع زيادة كبيرة في أسعار البترول والمواد الأولية.

وجاء في تقرير أصدرته شركة الأبحاث “MSIN”، أن السنة الماضية سجلت أيضاً موسم جفاف، ناهيك عن ارتفاع قوي للدولار الأمريكي مقابل اليورو، ما أثر سلبًا على سعر صرف الدرهم.

وبخصوص القطاعات، كان قطاع البترول والغاز أكبر مساهم في ارتفاع رقم المعاملات الإجمالي بحصة 26.3 في المائة، مع زيادة بنحو 9.2 مليار درهم، مدفوعة أساساً بشركة “طوطال إنرجي” بزيادة 6.8 مليارات درهم، و”أفريقيا غاز” بزيادة 2.4 مليارات درهم.

 

واحتل قطاع الكهرباء المرتبة الثانية، الممثل بشركة وحيدة هي “طاقة المغرب”، حيث ارتفع رقم معاملاتها بنحو 74.14 في المائة، منتقلاً من 7.8 مليارات درهم عام 2021 إلى 13،6 مليارات درهم العام الماضي. وفي المرتبة الثالثة نجد قطاع الصناعات الغذائية الذي زادت معاملاته بـ4.4 مليارات درهم، فيما سجل أقوى ارتفاع لدى شركة “لوسيور كريستال” بنحو 41.6 في المائة، ليصل رقم المعاملات إلى 6.8 مليارات درهم.

 

ويذكر أن البنوك الممثلة بست مؤسسات مصرفية، تعد أقوى قطاع ممثل في بورصة الدار البيضاء،حيث ناهز رقم معاملاتها الإجمالي العام الماضي 71،7 مليارات درهم، مقابل 67.7 مليارات درهم عام 2021.

 

وبهذا، سجلت البنوك الستة، وهي التجاري وفا بنك والبنك الشعبي وبنك إفريقيا والبنك المغربي للتجارة الخارجية والقرض العقاري والسياحي ومصرف المغرب، ارتفاعاً في رقم المعاملات بمعدل إجمالي ناهز 5.8 في المائة. وسجل أقوى ارتفاع لدى البنك العقاري والسياحي بـ13.24 في المائة.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications