مجلس جهة الداخة.. يصادق على إتفاقيات لانجاز مشاريع تنموية

سعاد سيسوان _ متدربة 

 أبرم مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، أمس الإثنين بالداخلة، إتفاقيات لانجاز مشاريع تنموية، منها اقتصادية واجتماعية وتربوية و ثقافية.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، وافق أعضاء المجلس الذي ترأسه رئيس المجلس ينجا الخطاط، بحضور عامل اقليم اوسرد عبد الرحمان الجوهري، على الملحق رقم 2 لاتفاقية الشراكة المتعلقة بدعم التشغيل وتعزيز ريادة الأعمال بالجهة.

 

وتمتد هذه الاتفاقية، التي تجمع بين التكوين التعاقدي (3.05 مليون درهم) والتوظيف من خلال الجمعيات (3.84 مليون درهم)، على مدى أربع سنوات (2023-2026) .

 

وصادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي والأكاديمية المغربية لركوب الموج (3 ملايين درهم)، من أجل تنظيم الدوري الأول المفتوح لرياضة ركوب الموج 2023، وعلى اتفاقية شراكة مع اللجنة الإقليمية لحقوق الإنسان وجمعية الصداقة للعمل الاجتماعي بجهة الداخلة وادي الذهب.

 

وتهدف هذه الاتفاقية، التي خصصت لها ميزانية قدرها 600 ألف درهم، تمتد على مدى ثلاث سنوات، إلى تطوير برامج ومشاريع مشتركة في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

 

كما وافق المجلس على الملحق رقم 4 لاتفاقية الشراكة والتعاون مع جامعة الأخوين بإفران، والتي رصد لها مبلغ مالي يقدر ب 8.72 مليون درهم، من أجل التمويل والدعم في ميدان التكوين والتأطير وتقديم الخبرة والبحث العلمي.

 

وصادق أعضاء المجلس، كذلك، على اتفاقية شراكة (2023-2025) تتعلق بتمويل وإنجاز المشاريع المتعلقة بأنظمة المراقبة بالكاميرات بالفضاء العام بمدينة الداخلة، وكذا عمليات الصيانة ومستلزمات البنية التحتية الشبكاتية والكهربائية المرتبطة بها، والتي تتطلب ميزانية تبلغ حوالي 15 مليون درهم.

 

كما وافقوا على اتفاقية شراكة خاصة لتمويل وإنجاز برنامج التسويق الترابي وجذب الاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب.

 

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمتد على مدى عامين، والتي تشكل موضوع اتفاقية بين المجلس الجهوي (15 مليون درهم) والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (10 مليون درهم)، إلى تعزيز جاذبية الاقتصاد بالمنطقة وتحسين جودة بنيتها التحتية، وإدماج الجهة في منظومة تنموية مندمجة لدعم المقاولات والتشغيل والاستثمار.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications