الرابطة المحمدية: تنظم موضوع رؤى متقاطعة حول التطرف عبر الانترنت

سعاد سيسوان _متدربة

 

 في سبيل مكافحة التطرف العنيف عبر الإنترنت تنظم الرابطة المحمدية يوم الاثنين المقبل بالرباط، يوما دراسيا حول موضوع “رؤى متقاطعة حول التطرف عبر الانترنت: التجربة المغربية”.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، ذكر بلاغ الرابطة أن هذه المبادرة تأتي في سياق التعاون الثنائي القائم بينها والسفارة البريطانية، خاصة في الشق المتعلق بتوحيد الرؤى من أجل المساهمة في المجهودات المبذولة لمكافحة التطرف.

 

ويهدف هذا اللقاء إلى “الوقوف على العلاقات المحتملة بين أوجه استعمالات الانترنت والتطرف العنيف داخل الأوساط الشبابية، في سياق يتميز بالتدفق المتواصل والمتصاعد للمعلومات الرقمية والسهولة في الإبحار عبر شبكاتها، الشيء الذي جعل رواد الشبكات العنكبوتية خاصة الفئات الشبابية منهم، أمام صعوبة التمييز بين الصادق من المعلومات والمغلوط منها، أو حيرة في اختيار المفيد من الأخبار وتفادي المزيف منها”.

 

وفي نفس السياق، يبرز البلاغ، سينكب المشاركون في هذا اليوم الدراسي على “تحليل ودراسة سبل التمنيع من السقوط في مغبات التطرف العنيف عبر الاستثمار الأمثل لمختلف الأبحاث المغربية والبريطانية ذات الصلة، وتبادل التجارب الفضلى في التعاطي مع هذه الظاهرة، اعتمادا على مساهمات وأبحاث الخبراء المغاربة والبريطانيين من باحثين وأساتذة وممثلين لمؤسسات وطنية وفعاليات مدنية، الذين سينكبون على دراسة الظاهرة من جوانب نفسية واجتماعية ومجتمعية وتنظيمية”.

 

وأشار البلاغ من المتوقع في نهاية أشغال هذا اليوم الدراسي إصدار توصيات عملية من شأنها البحث عن كيفيات أجرأة نتائج مختلف الدراسات والأبحاث الكفيلة بالمساهمة في تمنيع الشباب من التطرف والتطرف العنيف، عبر الاستثمار في مجالات مختلفة ومتكاملة سواء ما تعلق منها بالتقنين الرقمي أو الجوانب التربوية والتعليمية، وكذا آليات الاستعمال الآمن للأنترنيت ومحركات البحث وشبكات التواصل الاجتماعي.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications