اليوم العالمي للأرصاد الجوية.. تسليط الضوء على التقدم الحالي والتحديات المستقبلية

 ستحتفل المديرية العامة للأرصاد الجوية (DGM) بيومها العالمي غذا الخميس 23 مارس، كباقي أعضاء المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، و هذه المناسبة تشكل فرصة لتسليط الضوء على التقدم الحالي والتحديات المستقبلية.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء أوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن هذا اليوم العالمي جاء تحت شعار “مستقبل الطقس والمناخ والماء عبر الأجيال”، من أجل تسليط الضوء على الإنجازات الماضية والتقدم الحالي التي تشهده من أجهزة التلغراف والبرقيات المستعملة لأغراض التنبؤات الخاصة في أواخر القرن التاسع عشر وصولا إلى أجهزة الكمبيوتر العملاقة وتكنولوجيا الفضاء الحالية.

 

وأما في مجال الأبحاث الرصدية والمناخية، مكنت البرامج المختلفة من تحقيق تقدم ملحوظ في التنبؤ بالطقس والمناخ من خلال تعزيز القدرات الحسابية ووسائل الاتصالات ومعالجة المعطيات، وتطوير النماذج العددية، الأمر الذي أدى الى تحسين الدقة المكانية للتنبؤات.

وعلى الصعيد الدولي، تحظى المديرية العامة للأرصاد الجوية بدور هام في برامج المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والهيئات الدولية في مجال الطقس والمناخ.

 

وعلى المستوى القاري، تقدم المديرية، بصفتها مركزا عالميا لأنظمة المعلومات، المساعدة الفنية لـ 37 دولة أفريقية، كما توفر الدعم لـ 14 دولة أفريقية، وتوفر أيضا المساعدة الفنية للبلدان الأفريقية الأخرى بصفتها مركزا إقليميا لأدوات القياس ومركزا إقليميا للمناخ.

 

و لمواجهة التحديات المستقبلية، تستند المديرية العامة للأرصاد الجوية على موارد بشرية عالية التأهيل وعلى تعبئة معدات هامة ومتطورة، من حيث الرصد ووسائل الاتصالات ومعالجة المعطيات وكذا على التعاون المستمر مع مختلف شركائها.

 

وفي نفس السياق فإن المديرية تلتزم بتعزيز فعاليتها من خلال رؤية جديدة للسنوات العشر القادمة ترتكز على توقعات استباقية لحماية الأرواح والممتلكات وتحسين رفاهية المواطن والمساهمة في التنميــة الاجتماعية والاقتصادية للمملكة، وذلك باستخدام معرفتها وخبرتها في مجال الطقس والمناخ من أجل دعم المغرب على استعداد كامل لمواجهة مخاطر الطقس والمناخ، وجاهز للانخراط في التنمية المستدامة.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications