طريشة: خريجو القطاعات الصناعية يسجلون أعلى معدلات الاندماج

سعاد سيسوان: متدربة

 

 بمناسبة اليوم الوطني للصناعة، أفادت لبنى طريشة، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، إن خريجي القطاعات الصناعية بالمكتب سجلوا أعلى المعدلات من حيث الاندماج.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء أوضحت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة،أن متوسط معدل اندماج خريجي هذه القطاعات يبلغ 70 في المائة، و72 في المائة بالنسبة لقطاع السيارات الذي يهيمن على هذا التصنيف.

 

وأضافت أن كل سنة يندمج حوالي 50 ألف إلى 60 ألف من الشباب إلى المنظومة الصناعية المغربية ويساهمون بشكل مباشر وفعال في خلق القيمة، ويشكلون إحدى الروافع الرئيسية لتعزيز القدرة التنافسية للصناعة الوطنية.

 

وفي نفس السياق أوضحت أن القطاع الصناعي يهيمن على منظومة التكوين في مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بمجموعة واسعة جدا تغطي حوالي عشرة قطاعات، بما في ذلك قطاعات محددة (الجلد، والمنسوجات، والصناعات الزراعية، وغيرها)، وأخرى جديدة مثل السيارات والطيران وصناعة السفن.

 

و أضافت أن هذا التطور الذي يشهده مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل مكن من تزويد الاقتصاد الوطني بأكثر من 150 ألف مقعد بيداغوجي تغطي مجموعة واسعة من المهن، مع 180 دورة تكوينية ضمن 70 مسارا للحصول على شهادة في سنتين من التكوين و114 دورة تكوينية مؤهلة.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications