فاس.. الدورة التاسعة لمجلس إدارة مركز الاستثمار الإقليمي لجهة فاس- مكناس

 

رشيد نفتاح-ما5تيفي

 

عقد مجلس إدارة مركز الاستثمار الإقليمي دورته التاسعة، يوم الاربعاء 12ابريل2023 بمقر ولاية جهة فاس مكناس، برئاسة والي الجهة السيد:« أسعد زنيبر» وبحضور جميع أعضاء المجلس، حيث أشار في كلمته الافتتاحية إلى أن تشجيع الاستثمار من الأولويات الملكية التي أبرزها جلالة الملك محمد السادس ، حفظه الله ، في خطابه الذي ألقاه في 14 أكتوبر 2022 م ، مشددا على أهمية تنفيذ سياسة وطنية. يهدف الاتفاق إلى تعبئة 550 مليار درهم من الاستثمارات وخلق 500 ألف فرصة عمل بحلول عام 2026، وفي هذا السياق اعتمدت الحكومة في يناير الماضي ميثاق الاستثمار الجديد ، والذي يعكس الاهتمام الملكي الكبير بإعطاء دفعة جديدة للاستثمار، يمثل هذا الميثاق خطوة مهمة ويجسد جزءًا ملموسًا من توصيات نموذج التنمية الجديد، من أجل دعم إحياء مختلف قطاعات الاقتصاد المغربي، وبالتالي فإنه سيمكن من تعزيز ديناميكية الاستثمار على مستوى المناطق وتعزيز جاذبيتها، مع طموح تحسين تأثير الاستثمارات، لا سيما فيما يتعلق بخلق فرص عمل دائمة وتقليل التفاوتات الإقليمية الجهوية من حيث جاذبية الاستثمار.

 

إن نظام الحوافز الإستراتيجية الجديد هذا، والذي ستكون إدارته لامركزية إلى حد كبير، سيمكن المكتب الجهوي للاستثمار من تعزيز دوره المركزي في تشجيع الاستثمار وخلق فرص العمل، كميسر لعملية الاستثمار والمواكبة، لا سيما مع الشركات الصغيرة والمتوسطة، داخل إطار نهج تشاركي متكامل مع جميع الفاعلين المعنيين بالاستثمار على مستوى الإقليم والجهة، مستفيدين من الدعم اللازم لتحقيق مهامه.

 

كما كانت للمدير العام للمكتب الجهوي للاستثمار فاس-مكناس كلمته بعرض نتائج إنجازات المركز لعام 2022، والتي تميزت بإطلاق العديد من المشاريع الاستراتيجية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، مؤشرات الاستثمار الإقليمي فضلا عن إطلاق العديد من برامج دعم الأعمال، مما يدل على ديناميكيات الاستثمار وريادة الأعمال الإقليمية، فضلا عن تعزيز القدرة التنافسية للعرض الإقليمي والجهوي لمنطقة فاس مكناس.

فيما يتعلق بعنصر المشورة والدعم، دعم المكتب الجهوي للاستثمار فاس – مكناس خلال هذه الفترة أكثر من 1625 مجموعة من المشاريع في إطار برامج الدعم المختلفة التي ينشرها المركز في نهج متكامل يهدف إلى تلبية احتياجات الشركات وذلك خلال كل عام. (التفكير ، دعم التمويل المسبق ، التدريب ، الحضانة ، المساعدة في الاستدامة)،وفي هذا السياق انطلقت برامج “أفواج” و “سيدتي الموكيلة” و “أفق المقاويل” و “الأسبوع الرقمي” و “صباح ريادة الأعمال”، بالشراكة مع العديد من الجهات الفاعلة العامة والخاصة للاستجابة مع مختلف القضايا والمواضيع.

 

فيما يتعلق بالدفع الاقتصادي ومكون العرض الإقليمي، فإن المكتب الجهوي للاستثمار CRI لديه هتمام على وجه الخصوص في:

 

-المساهمة في إنشاء برامج حوافز إقليمية وجهوية جديدة تهدف إلى تشجيع الاستثمار في القطاعات الصناعية وذات القيمة المضافة العالية في الخارج وبالتالي فإن مكافأة التثبيت في فاس-شور تكمل الآليات القائمة على مستوى المنطقة، وهي منحة العمل وصندوق السيادة الصناعية.

 

– المساهمة في التخطيط الاستراتيجي من خلال تطوير الدراسات الهادفة إلى تعزيز الجاذبية والتنمية الاقتصادية للجهة، وهي تهم على وجه الخصوص بنك المشاريع القطاعية، دراسة إنشاء مناطق صناعية جديدة ومناطق نشاط اقتصادي بحلول عام 2030، واستراتيجية تحديد المواقع والتنمية الاقتصادية بحلول عام 2035، مع دراسة تحسين جاذبية الاستثمار.

وفي ختام هذه الدورة تم رفع برقية الولاء والاخلاص للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من القاء كاتبة مجلس الإدارة

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications