عدد المسافرين في مطارات المملكة يتضاعف أربع مرات خلال 15 سنوات 

 ما5تيفي _ يوسف بوخاتم: متدرب

 

قال محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجيستيك، اليوم الثلاثاء، إن السنوات الخمس العشرة الأخيرة، عرفت المطارات  بمختلف ربوع المملكة ارتفاعا في عدد المسافرين، إذ تضاعف عددهم أربع مرات مقابل مرتين على الصعيد العالمي أثناء نفس الفترة.

 

وأكد الوزير أن قطاع النقل الجوي عرف تحسنا ملحوظا في مختلف مكوناته، وتطورا مستمرا لحركة النقل الجوي الدولي، حيث سجلت المطارات المغربية خلال سنة 2019، رقما قياسيا من حيث عدد المسافرين، وذلك باستقبالها ما يزيد على25  مليون مسافر مقابل 6,7 مليون مسافر سنة 2003.

 

  وأبرز عبد الجليل أن قطاع النقل الجوي، يسهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية للبلاد، وأن المغرب بادر مسبقا للقيام بعدة تدابير كان الهدف من وراءها توسيع دائرة الخدمات المقدمة في هذا الإطار.

 

وأشار وزير النقل، إلى أن الجهد المبذول من الوزارة وكل الفاعلين في القطاع الجوي، مكنت من تحقيق طفرة نوعية لقطاع النقل الجوي في المغرب، ما ساعد على التأقلم بسرعة مع المتغيرات التي عرفها سوق النقل الجوي بعد تحريره.

 

وشدد المصدر ذاته على أن المقاولات العاملة في قطاع النقل الجوي تنشط في بيئة صعبة وتعرف  تقلبات عديدة، من قبيل ارتفاع عوامل الإنتاج وأسعار المحروقات، بالإضافة إلى المخاطر المرتبطة بالصحة.

 

وأشاد المسؤول الحكومي بشركة الخطوط الجوية الملكية، حيث نوه بدورها البارز في إنجاح الحملة الوطنية للتلقيح، من خلال عملية تأمين نقل اللقاحات المضادة لكوفيد 19 من مختلف البلدان  المنتجة للقاحات إلى مراكز التخزين والتوزيع على في المغرب.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications