عيد الأضحى 1444…العرض كافي ويفوق الطلب

 أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن العرض الوطني من الماشية المخصص لعيد الأضحى لهذه السنة والمقدر ب7.8 مليون رأس كاف ويغطي الطلب المقدر ب5.6 مليون رأس.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء يفيد بلاغ الوزارة، أن العرض الوطني للحيوانات المخصصة لعيد الأضحى يتضمن 6.3 مليون رأس الأغنام و1.5 مليون من الماعز. بحيث يتجاوز عرض الطلب الذي يقدر بـ 5.6 مليون رأس، ضمنه 5.1 مليون رأس من الأغنام و 500 ألف رأس من الماعز.

 

وأشارت الوكالة أنه على المستوى الوطني، تم تسجيل 214 ألف ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى، فمنذ بداية العملية تم ترقيم أكثر من 6.86 مليون رأس من الأغنام والماعز مع وضع حلقة عيد الأضحى، وتضم هذه الحلقة رقما تسلسليا وحيدا، يمكن من تتبع مسار الحيوان من المنتج إلى المستهلك. وتعد أداة مهمة لتتبع الحالة الصحية للحيوان وفي حالة أي شكوى حتى الذبح.

 

وأضاف المصدر ذاته أن الحكومة قامت بفتح الاستيراد بصفة استثنائية ومؤقتة، من أجل حماية القطيع الوطني وضمان استقرار الأسعار عند الاستهلاك، مع توفير الدعم من خلال الإعفاء من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، ومنح دعم لاستيراد الأغنام المخصصة للذبح في حدود 500 درهم لكل رأس. وبالتالي، تم استيراد عدد كبير من الأغنام وفقا للإجراءات المتبعة والتي تضمن الحالة الصحية للأغنام وجودتها.

 

                                                                              دنيا أيت مولاي

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications