ما علاقة أحداث مليلية بسياسة المغرب في مجال الهجرة؟

 شهدت مدينة مليلية في يونيو 2022 بعض الأحداث التي كانت لها علاقة بمحاولات التشكيك في مجهودات المغرب في مجال الهجرة واللجوء وحقوق الإنسان،  وفق ما جاء على لسان المحامي والباحث في ملف الصحراء، نوفل البعمري.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز البعمري، “أن عملية اقتحام مليلية من قبل مهاجرين غير شرعيين السنة الفارطة جاءت في إطار “الحرب التي تشن ضد المغرب من خلال استعمال أوراق الهجرة واللجوء وحقوق الإنسان” للتشكيك في المقاربة الحقوقية للمغرب الرامية إلى إدماج المهاجرين واللاجئين”.

 

مشيرا هذا الأخير، إلة أن المغرب في عز تلك الأزمة تلقى إشادة دولية و أممية بالدور الذي يقوم به الملك محمد السادس، وبالسياسة التي ينهجها المغرب في مجال محاربة الهجرة غير النظامية.

 

ما يجعل المغرب نموذجا في شمال إفريقيا على هذا المستوى، “عكس جيرانه الذين قاموا بممارسات لا إنسانية ضد المهاجرين السوريين بشكل خاص عندما تم دفعهم إلى الموت في الصحارى ولولا التدخل المغربي الإنساني العاجل لكانت الكارثة”.

 

كما اعتبر الباحث المذكور، أن محاولات أطراف إقليمية استغلال مأساة المهاجرين غير الشرعيين، في إطار حربها ضد المصالح الحيوية للمغرب، تتوخى كذلك دفع المغرب إلى مواجهة مع أوروبا عموما وإسبانيا بشكل خاص للتأثير على إعادة العلاقة بين البلدين.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications