المديرية العامة للضرائب تنشر دليل ضريبي خاص بمغاربة العالم

  نشرت المديرية العامة للضرائب الدليل الضريبي الخاص بمغاربة العالم برسم هذه السنة، والذي يحتوي على معلومات لها علاقة برسوم تسجيل العقار والأراضي الخاصة بهم والضريبة على القيمة المضافة، وطلب رفع اليد من الرهن.

 

وطبقا للدليل الضريبي فإن مغاربة العالم ينتفعون من نسبة منخفضة تتمثل في ثلاثة بالمئة من حقوق التسجيل، وهذا من خلال أول عملية بيع للسكن الاجتماعي  الذي تتراوح مساحته بين 50 و 80 متر مربع ولايتجاوز 250 ألف درهم والسكن منخفض التكلفة، أو عند شراء هذه المساكن من قبل مؤسسات ائتمانية أو مماثلة، ويرجع هذا في نطاق عقد المرابحة، أو إجارة منتهية بالتمليك أو المشاركة المتناقصة.

 

أما بخصوص الأراضي فقد أشار الدليل الضريبي أن العقود والاتفاقيات المتعلقة بملكية الأراضي سواء كانت مبنية أو غير مبنية، محفظة أو غير محفظة تخضع لرسوم التسجيل تقدر ب5 في المئة.

 

وأكدت المديرية العامة للضرائب في دليلها على ضرورة تسجيل جميع العقود في مدة لا تتجاوز ثلاثين يوما من تاريخ توقيعها وذلك لتجنب أي عقوبات تتجلى في ارتفاعات نسبة التسجيل، وستعفى الجالية المغربية في بقاع العالم من رسوم الطوابع عند أول إصدار أو تجديد جواز السفر للأطفال القاصرين.

 

                    ما 5 تيفي/ دنيا أيت مولاي

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications