ارتفاع الأرقام الاستدلالية الخاصة بالتجارة الخارجية

 سجلت الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة لكل من الواردات والصادرات، على أساس سنوي، ارتفاعا خلال الفصل الأول من سنة 2023، بلغ نسبتي 1,2 في المائة و4,1 في المائة.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، كشفت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية برسم الفصل الأول من سنة 2023، أن ارتفاع الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات يعزى أساسا إلى ارتفاع القيم المتوسطة لكل من “مواد الاستهلاك” بنسبة 7,4 في المائة و”المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بنسبة 4,8 في المائة و”الطاقة وزيوت التشحيم” بنسبة 2,1 في المائة و”أنصاف المنتجات” بنسبة 1,6 في المائة و”مواد التجهيز الصناعية” بنسبة 0,6 في المائة و”مواد التجهيز الفلاحية” بنسبة 2,9 في المائة.

 

بينما سجل هذا الرقم الاستدلالي انخفاضا في “المواد الخام من أصل معدني” بنسبة 39 في المائة وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بنسبة 0,7 في المائة.

 

أما عن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، فإن الارتفاع الذي سجله نتج بالخصوص عن ارتفاع القيم المتوسطة في “مواد التجهيز الصناعية” بنسبة 17,3 في المائة وفي “مواد الاستهلاك” بنسبة 9,6 في المائة وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بنسبة 9,1 في المائة وفي “المواد الخام من أصل معدني” بنسبة 4,6 في المائة.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications