نادية بوعيدا تبرز الأدوار التي تلعبها لجان الخارجية في مواكبة التعاون بين البلدان الإفريقية

 أبرزت نادية بوعيدا رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني، اليوم الجمعة الأدوار التي يمكن أن تلعبها لجان الخارجية في مواكبة ودعم التعاون بين البلدان الإفريقية، والمجهودات التي تقوم بها الحكومة لتوطيد العمل الإفريقي المشترك.

 

وحسب بيان توصل موقع “ما 5 تيفي” بنسخة منه فقد أشارت نادية بوعيدا إلى أن بقارتنا الإفريقية تتواجد أزيد من 40 هيئة ومنظمة جهوية وإقليمية تشتغل في شتى المجالات والقطاعات، كما أنهم يعملون على إنشاء أكبر منطقة للتبادل الحر بالعالم وبالقارة.

 

وأفاد البيان أنه من الضرورة تنويع المقاربات وإشراك مختلف الفاعلين لتوطيد العمل المشترك بين الدول، بحيث أن مجالات التعاون الممكنة تتعدى الفاعلين الحكوميين لتشمل التعاون بين المؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والبرلمانات والجماعات الترابية ورجال الأعمال والهيئات الحقوقية والإنسانية ومنظمات حماية البيئة وغيرهم.

 

وأكدت المسؤولة أنه على رؤساء لجان الشؤون الخارجية بالبرلمانات الإفريقية أن يكونوا على مستوى المكانة الدولية لهذه اللجان، وأن يبذلوا مزيدا من الجهد في دعم اتفاقيات ومشاريع التعاون التي انخرطت فيها الحكومات الإفريقية.

 

وتطرق البيان إلى بعض النقاط التي تؤرق القارة الإفريقية كالتغيرات المناخية التي تفرض حقيقة جيوسياسية جديدة تمس القارة الإفريقية، وظاهرة الإرهاب التي تهدد القارة وتجد جذورها في الجهل والكراهية، بالإضافة إلى عدم إهمال مهام الترافع التي تشمل مصالح الشباب الإفريقي وتقوية قدراته ووضع الوسائل والإمكانيات بين يديه.

 

                   دنيا أيت مولاي/ ما 5 تيفي

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications