صونارجيس تُكلَّف رسمياً بتسيير مركب محمد الخامس

وافق مجلس جماعة الدار البيضاء في جلسته الاستثنائية يوم الخميس الموافق 27 يوليوز 2023، على اتفاقية تمنح الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية “صونارجيس” تأهيلًا وتدبيرًا وصيانةً للمركب الرياضي محمد الخامس والمرافق المرتبطة به، بدلاً من شركة الدار البيضاء للتنشيط “كازا إيفنت”.

ووفقًا للمعلومات التي حصلت عليها ما 5 تيفي، صوت 75 عضوًا لصالح اعتماد الاتفاقية، في حين امتنع 10 أعضاء عن التصويت، ولم يصوت أي عضو ضد الاتفاقية.

يعد مركب الرياضي محمد الخامس في العاصمة الاقتصادية من بين الملاعب المرشحة لاستضافة نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025. وتنص الاتفاقية على أن المركب وجميع المرافق التابعة له، بما في ذلك الملعب الفرعي، ستكون تحت تصرف شركة “صونارجيس” وتحت رعايتها. ستضع الشركة جميع الموارد والخبرات اللازمة لتطوير وصيانة المركب وضمان استعداده لاستضافة هذا الحدث الكبير.

تتضمن الاتفاقية التزام الشركة بتجهيز “دونور” وفقًا للمعايير الدولية المعترف بها، لتكون جاهزة لاستضافة مختلف الفعاليات الرياضية الكبرى، بما في ذلك استضافة كأس الأمم الإفريقية 2025 في حالة فوز المغرب بتنظيمها. تتحمل الشركة مسؤولية إدارة وتشغيل وصيانة “دونور” طوال فترة سريان الاتفاقية.

بموجب الاتفاقية، تلتزم شركة “صونارجيس” بتسويق واستغلال المركب الرياضي وإدارة الأنشطة الرياضية بطريقة فنية متميزة. وتولي اهتمامًا كبيرًا بضمان إقامة الفعاليات الرياضية في ظروف آمنة وبمستوى عالي من التنظيم والجودة. كما تضع خطة لصيانة المباني والمعدات وتجديدها بشكل منتظم. وتعمل الشركة أيضًا على تنسيق جهودها مع الأندية الرياضية والاتحادات والجامعات والمؤسسات والجمعيات الرياضية الأخرى التي تستفيد من المركب وتعمل في مجال الرياضة.

تتولى الشركة أيضًا مسؤولية إدارة بيع تذاكر جميع التظاهرات والفعاليات الرياضية التي تستضيفها المرافق الرياضية والمركب. وتتحمل الشركة جميع التكاليف المتعلقة بإدارة وتشغيل وصيانة المركب والمرافق المرتبطة به. كما تعمل الشركة على ضمان توليد إيرادات مستدامة للمركب من خلال إقامة شراكات وعقود إعلانية ورعاية.

تتحمل شركة “صونارجيس” مسؤولية جمع جميع الإيرادات المتعلقة بالمركب والمرافق المرتبطة به. كما تتولى مسؤولية الحفاظ على الأمان والنظافة في المركب ومرافقه. وتقدم تقارير دورية كل 6 أشهر إلى جماعة الدار البيضاء تحتوي على المعلومات الأدبية والمالية المتعلقة بسير المركب ومرافقه، بالإضافة إلى التظاهرات والأنشطة المختلفة التي تستضيفها.

وفقًا لمشروع الاتفاقية، تلتزم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتمويل برنامج تأهيل “دونور” ومرافقه بميزانية إجمالية تبلغ 250 مليون درهم. ومن جانبها، تلتزم ولاية جهة الدار البيضاء-سطات بمتابعة تنفيذ هذه الاتفاقية وتقديم الدعم اللازم للشركة في تسهيل عملية إخلاء المركب وتجهيزه للبرنامج.

وفقًا للوثيقة ذاتها، تلتزم جماعة الدار البيضاء بوضع المركب ومرافقه تحت تصرف شركة “صونارجيس” فور تنفيذ الاتفاقية. كما تلتزم الجماعة بتحمل أجور الموظفين العاملين في المركب ومرافقه، وسيتم وضع هؤلاء الموظفين تحت إشراف الشركة وفقًا لقائمة رسمية ترفق بمحضر تسليم المرفق.

تم تحديد مدة الاتفاقية لمدة 10 سنوات، مع إمكانية تجديدها حسب قرار الأطراف المتعاقدة. تشمل الأطراف المتعاقدة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وولاية جهة الدار البيضاء-سطات، وجماعة الدار البيضاء، والشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية “صونارجيس”.

 

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications