نظرة على يوسف العمراني بعد تعيينه من طرف جلالة الملك كسفير للمملكة المغربية لدى الولايات المتحدة الأمريكية

يوسف العمراني، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس، سفيرا لدى الولايات المتحدة الأمريكية، حاصل على دبلوم في التدبير من معهد الإدارة بجامعة بوسطن.

وشغل العمراني، البالغ من العمر 70 عاما، منذ أكتوبر 2013 منصب مكلف بمهمة بالديوان الملكي، قبل أن يعينه جلالة الملك سنة 2019 سفيرا لدى جمهورية جنوب إفريقيا، وجمهورية بوتسوانا، وجمهورية مالاوي ومملكة إسواتيني.

 

والعمراني حاصل أيضا على الإجازة في العلوم الاقتصادية من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1978، وعين سنة 2003 سفيرا مديرا عاما للشؤون الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ثم كاتبا عاما لنفس الوزارة سنة 2008.

 

وبعد أن شغل سنة 2011 منصب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، عين العمراني سنة 2012 وزيرا منتدبا للشؤون الخارجية والتعاون.

 

وسبق له أن شغل عدة مناصب دبلوماسية، منها منصب القنصل العام للمغرب ببرشلونة، وسفيرا مفوضا فوق العادة لجلالة الملك لدى المكسيك وغواتيمالا والسلفادور وهندوراس وكوستاريكا ونيكاراغوا وبليز سنة 2001، وسفيرا للمغرب لدى الشيلي في نونبر 1999.

 

وفي سنة 1996 شغل أيضا منصب سفير لصاحب الجلالة في كولومبيا والإكوادور وبنما.

 

وتولى العمراني منصب رئيس ديوان كتابة الدولة المكلفة باتحاد المغرب العربي لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ومستشارا لوزير الطاقة والمعادن من غشت 1990 إلى غشت 1992.

 

كما كان خبيرا في المركز الإسلامي لتنمية التجارة من مارس 1984 إلى أبريل 1989.

 

كما حصل العمراني على عدة أوسمة، منها “وسام الاستحقاق المدني” (إسبانيا)، ووسام “سان كارلوس” (كولومبيا)، والصليب الكبير من الدرجة الاستثنائية “وسام الديمقراطية” (كولومبيا)، ووسام برناردو أوهينكس (تشيلي)، ووسام أكيلاستيكا (المكسيك)، ووسام جوقة الشرف (فرنسا).

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications