كوب 28.. الأمين العام التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للمناخ يدعو لإنهاء عصر الوقود الأحفوري

دعا الأمين العام التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للمناخ، سيمون ستيل، اليوم الخميس 30 نونبر، في دبي، إلى إنهاء عصر الوقود الأحفوري وضمان انتقال عادل لوقف ظاهرة الاحتباس الحراري وإنقاذ البشرية.

وقال سيمون ستيل خلال افتتاح مؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ (كوب 28) “إذا لم نعط إشارة على الانحدار النهائي لعصر الوقود الأحفوري كما نعرفه، فإننا نستعد لتراجع نهائي في عصرنا”.

وأضاف أنه إذا لم يكن هذا التحول عادلا، فلن يتحقق على الإطلاق، مشيرا الى أن “ذلك يعني البرهنة على العدالة داخل البلدان وفي ما بينها”.

ودعا إلى تمتيع الجميع – النساء والشعوب الأصلية والشباب، بكل تنوعهم – بفرص متساوية للاستفادة من هذه التحولات.

وتقاسم سيمون ستيل رؤيته بشأن “فعل الأشياء بشكل مختلف” على مدى العامين المقبلين، مشيرًا إلى أنه في عام 2024، ستقدم البلدان أول تقرير شفافية (ينجز كل سنتين).

وأكد أن ذلك سيعني أنه لا يمكن إخفاء حقيقة التقدم الفردي، مضيفًا أنه في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين، يجب على الدول الأطراف أيضًا الاتفاق على كيفية تمويل هذا التغيير الكبير ، مع الهدف الجديد للتمويل.

وأشار إلى أنه في بداية العام 2025، يجب على البلدان تقديم مساهمات جديدة محددة وطنيا، داعيا الدول الأطراف إلى بدء العمل على هذه المساهمات بداية من الآن.

وفي ما يتعلق بالدورة الثلاثين لمؤتمر الأطراف (كوب 30 ) ، شدد المسؤول الأممي على أن كل التزام – بشأن التمويل والتكيف والتخفيف – يجب أن يكون متسقا مع 1.5 درجة في العالم، مشيرا إلى أن العلم يقول إنه لا يزال أمامنا حوالي ست سنوات قبل استنفاد قدرة الكوكب على مواجهة الانبعاثات.

وخلص سيمون ستيل الى دعوة الدول الأطراف إلى التصرف بمسؤولية لتسريع الأمور، مؤكدا على الشفافية في الإجراءات والقرارات.

ولضمان هذه المسؤولية بشكل أفضل، قال سيمون ستيل إن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ستتابع جميع الإعلانات الصادرة والمبادرات التي تم إطلاقها.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications