الدر المكنون في ذاكرة الملحون ”عنوان احتفالية أكاديمية المملكة” بفن الملحون

أعلنت أكاديمية المملكة المغربية أنها ستنظم العرض الأول للاحتفالية الفنية الوطنية “الدر المكنون في ذاكرة الملحون”، الأربعاء 10 يناير الجاري على الساعة السادسة والنصف بمسرح محمد الخامس بالرباط.

 

وأوضحت أكاديمية المملكة المغربية، في بلاغ لها، أن “هذا العمل الأدبي الفني، الذي أعده وأخرجه الفنان عبد المجيد فنيش، يتميز بمشاركة 100 من الممثلين والموسيقيين إلى جانب 10 شعراء معاصرين”.

 

وعن سياق هذا النشاط، أشار البلاغ إلى أنه يأتي “تتويجا لجهود أكاديمية المملكة المغربية التي أفضت إلى تصنيف فن الملحون تراثا لا ماديا في القائمة التمثيلية لصون التراث غير المادي لمنظمة اليونسكو، في 6 دجنبر 2023 في الدورة 18 لمنظمة اليونسكو بجمهورية بوتسوانا، حيث كان هذا المكسب المستحق ثمرة إنجازات متواصلة واجتماعات دراسية وتشاورية عقدت خلالها أكاديمية المملكة المغربية اجتماعات مع وزارة الثقافة ومنظمة اليونسكو عام 2017”.

 

وذكّر البلاغ بأن “أكاديمية المملكة المغربية نظمت سهرات ملحونية درامية في كل من الرباط ووجدة، وبدأت انطلاقتها الرسمية لإعداد الملف المطلبي من خلال ثلاث ورشات عقدتها في كل من أرفود وتارودانت وأزمور لانخراط كل الجمعيات الجهوية في هذا المسعى، وجمع الوثائق المرجعية المعززة لهذا الملف، مما أهل الأكاديمية لتقديم طلبها مرفقا بالدواوين المنجزة ووثائق والأيام الدراسية والسهرات الفنية والشريط الوثائقي بتاريخ 26 مارس 2019” الماضي.

 

وأكدت أكاديمية المملكة المغربية أن “كل هذه المجهودات توجت باعتراف دولي بديوان المغاربة كإرث مغربي أصيل، حاضن للقيم الإنسانية والحضارية والثقافية.

 

                                                                                                        ما5تيفي/محمد الرداف

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.