ورقة تعريفية عن المنتخب التنزاني

يشارك المنتخب المغربي لكرة القدم، خلال مشاركته الـ19 في تاريخ بطولة كأس الأمم الإفريقية، في بطولة “كان كوت ديفوار”، فيما يشارك المنتخب التنزاني للمرة الثالثة فقط، بعد الأولى في عام . 1980 والثانية في 2019.

 

ورغم الفوارق العديدة والشاسعة بين المنتخبين المغربي والتنزاني، إلا أن مباراتهما المقررة يوم الأربعاء 17 يناير 2024، ضمن منافسات الجولة الأولى من نهائيات كأس الأمم الإفريقية “كان كوت ديفوار”، من المنتظر أن تشهد تنافس كبير. هذه الاختلافات التاريخية تتلاشى على أرض الملعب، حيث العامل الحاسم هو الفريق الأكثر تركيزا واستعدادا.

 

ولا تتجاوز القيمة المالية للمنتخب التنزاني 6.78 مليون أورو، إذ تبلغ قيمة أغلى لاعب لديه سيمون مسوفا 400 ألف أورو فقط، بينما تبلغ القيمة المالية للمنتخب المغربي 347.40 مليون أورو، غالبيتها في لصالح اللاعب أشرف حكيمي الذي تقدر قيمته المالية بـ 65 مليون يورو.

 

أول مشاركة للمنتخب التنزاني في نهائيات كأس الأمم الأفريقية كانت في النسخة الثانية عشرة التي أقيمت في نيجيريا عام 1980، حيث خرج من البطولة من دور المجموعات بعد احتلاله المركز الأخير في المجموعة الأولى برصيد نقطة واحدة فقط بعد خسارته مرتين. الألعاب ورسمت واحدة.

 

في ثاني مشاركة له في النهائيات الأفريقية، خلال نسخة 2019 بمصر، خرج المنتخب التنزاني من البطولة مرة أخرى من دور المجموعات، واحتل المركز الأخير في المجموعة الثالثة برصيد 0 نقطة، بعد أن خسر في جميع مبارياته الثلاث أمام الجزائر والسنغال، وكينيا.

 

وفي حين يحتل المنتخب المغربي المركز 13 عالميا في تصنيف الفيفا، فإن المنتخب التنزاني يحتل المركز 121 عالميا.

 

ويضم المنتخب السنغالي، المعروف باسم “أسود التيرانجا”، مجموعة من اللاعبين المحترفين مثل طارق ألارخيا الذي يلعب لفريق ويدلستون، أحد أندية الدرجة الخامسة في الدوري الإنجليزي، وسعيد خميس سعيد الذي يلعب لفريق جيدينستفو. الدوري الصربي، وأدولف بيتيجيكو الذي يلعب لفريق فولسونجور في دوري الدرجة الثانية النرويجي، ومازاميري ياسين من سيمبا، وعبد الحميدي سليمان من عزام، ومانو فان دن بوس من لوت فان فيلدهوفن في الدوري الهولندي، وسيمون مسوفا لاعب سابق. لاعب الوداد البيضاوي .

 

واجه المنتخب المغربي المنتخب التنزاني في 5 مباريات، آخرها يوم 21 نوفمبر 2023، ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، والتي انتهت بفوز أسود المغرب 2-0. أطلس.

 

حقق المنتخب المغربي الفوز في 4 مباريات أمام المنتخب التنزاني، فيما فاز الأخير في مباراة واحدة، يوم 24 مارس 2013، ضمن تصفيات كأس العالم 

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.