الأمم المتحدة تحذر من من “تآكل” حقوق المرأة في أفغانستان

حذرت الأمم المتحدة، في تقرير جديد، من “تآكل” حقوق المرأة في أفغانستان.

 

وجاء في التقرير، الذي أعدته هيئة الأمم المتحدة للمرأة والمنظمة الدولية للهجرة وبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان، أن السلطات الأفغانية أصدرت أكثر من 50 مرسوما “تقيد بشكل مباشر حقوق المرأة وكرامتها”.

 

ووفقا لشهادات 745 امرأة أفغانية شاركن في الدراسة الاستقصائية، فإن “تطبيق القانون من طرف الشرطة (…) قد حد من قدرة النساء على مغادرة منازلهن”.

 

وفي الفترة ما بين 27 يناير و8 فبراير، جمعت وكالات الأمم المتحدة الثلاث الآراء عبر الإنترنت، وكذلك من خلال جلسات جماعية واستطلاعات فردية عبر الهاتف، في جميع مقاطعات أفغانستان الـ34، وقد طُلب من المشاركين في الاستطلاع إبداء آرائهم حول الفترة من أكتوبر إلى دجنبر 2023، وفقا للمنظمة الدولية.

 

وبدأ المبعوثون لأفغانستان، اليوم الأحد في الدوحة، اجتماعا تحت رعاية الأمم المتحدة لمناقشة التزامات المنتظم الدولي في هذا البلد.

 

ويهدف الاجتماع، الذي ينعقد في العاصمة القطرية على مدى يومين بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة، إلى مناقشة كيفية تعزيز التزامات المجتمع الدولي تجاه أفغانستان بطريقة أكثر تنسيقا.

 

وكانت العديد من الحكومات ومنظمات الإغاثة قد علقت أو خفضت تمويلها لهذا البلد الواقع في آسيا الوسطى، حيث يعيش نصف السكان تحت خط الفقر ويعاني 15 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، وفقا للبنك الدولي.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications