ماهي مساهمة الدول العربية في سوق الفوسفاط والأسمدة؟

قال الأمين العام للاتحاد العربي للأسمدة، سعد أبو المعاطي، إن نسبة الانتاج العربي من الأسمدة إلى الانتاج العالمي من اليوريا بلغ 13 في المائة و27 في المائة من حجم تجارتها العالمية.

 

وأضاف الامين العام للاتحاد، خلال افتتاح المؤتمر الدولي السنوي للأسمدة في نسخته الثلاثين المنعقد بالقاهرة مابين 27 و29 فبراير الجاري تحت شعار “المغذيات الزراعية لتأمين الغذاء واستدامة البيئة”، أن نسبة الانتاج العربي من صخر الفوسفاط بلغ 32 في المائة و54 في المائة من التجارة العالمية، و36 في المائة من السوبر فوسفاط الثلاثي (tsp) و42 في المائة من حجم تجارته العالمية، و46 في المائة من فوسفاط الالمونيوم الثنائي (DAP) و70 في المائة من تجارته العالمية، و4 في المائة من البوتاس و5 في المائة من تجارته العالمية.

 

وأكد أن الاتحاد العربي للأسمدة يتبنى عددا من القضايا الهامة التي تشغل العالم حاليا، ويعمل مع الشركات الأعضاء والحكومات والمنظمات والهيئات العربية والدولية من أجل المساهمة في حلها بغرض تحقيق الأمن الغذائي.

 

وقال إن المؤتمر الدولي السنوي للأسمدة في نسخته الثلاثين ينعقد هذا العام في ظروف غاية في الصعوبة يعيشها العالم أجمع من حروب وأزمات اقتصادية وعدم استقرار المنطقة بأكملها بل العالم أجمع وما ينتج عن ذلك من اضطرابات سياسية واقتصادية ولوجيستية معقدة غير مسبوقة ولها تأثير سلبي علي إقتصاديات دول العالم.

 

وأشار إلى اطلاق مبادرة حفض الأنبعاثات الكربونية والتحول التدريجي إلي الأخضر بكافة شركاته الأعضاء، علاوة على قيام الاتحاد العربي للاسمدة بالتعاون والتنسيق مع الشركات الاعضاء والمنظمات والهيئات العربية والدولية بدراسات استراتيجية للحد من الانبعاثات الكربونية بالمصانع الحالية والمستقبلية، ومنها دراسة خارطة طريق منخفض الكربون لصناعة الأسمدة النيتروجينية، وإطار صناعي لتطوير إنتاج هيدروجين منخفض الكربون.

 

ويحضر فعاليات هذا المؤتمر 1000 مشارك من 50 دولة عربية ودولية بالإضافة إلى مشاركات من المؤسسات والهيئات والشركات العربية والدولية العاملة في مجالات صناعة وتجارة الأسمدة.

 

وناقش المؤتمر على مدار ثلاثة أيام الموضوعات والمستجدات الهامة والحلول العملية التي تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي ودعم المنظومة البيئية، وأمن الطاقة، والتغير المناخي، من خلال مشاركة متحدثين دوليين ذو خبرة كبيرة من الهيئات والمنظمات العربية والدولية والافريقية، والتي تناقش السياسات والتشريعات بصناعه الأسمدة والتوجهات نحو تقليل الانبعاثات، والحياد الكربوني والفرص بالأسواق الأفريقية، ومبادرات الاستدامة، كذلك نظرة عامة على أسواق العرض والطلب العالمية، والمستجدات بسلاسل الإمداد.

 

 

ويتيح المؤتمر فرصة المشاركة بالمعرض المصاحب على هامش فعالياته حيث يشارك به عدد كبير من الشركات العربية والعالمية المتخصصة في مجالات صناعة وتجارة الأسمدة والتي تستعرض أحدث المنتجات والتكنولوجيا العالمية في كافة القطاعات الصناعية بصناعة الأسمدة وخاماتها والمجالات ذات الصلة.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications