المغرب يشرع في انتاج اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″

مشروع إنتاج اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″

ما 5 تيفي

بدأت معالم مشروع إنتاج اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ ولقاحات أخرى بالمغرب تتضح، بعد أشهر قليلة من ترؤس الملك محمد السادس حفل توقيع اتفاقيات في هذا الصدد تهدف إلى تمكين المملكة من التوفر على قدرات صناعية وبيو-تكنولوجية.

ويهدف المشروع إلى إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين حقنة من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط، ثم التوجه لتصنيع لقاحات أخرى، وذلك باستثمار إجمالي يناهز 500 مليون دولار.

وينخرط في هذا المشروع إلى جانب الدولة المغربية، كل من المجموعة الصينية “سينوفارم” وشركة “ريسيفارم” وثلاثة بنوك مغربية، إضافة إلى الخبير الدولي في البيو-تكنولوجيا الصناعية سمير مشهور، الذي يتولى حاليا منصب نائب رئيس شركة “سامسونغ بيولوجيكس”.

ويضم المشروع ثلاثة مكونات؛ أولها التعاون بشأن اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ بين الدولة المغربية والمجموعة الصيدلية الوطنية للصين “سينوفارم”، والثاني يهم التفاهم حول إعداد قدرات تصنيع اللقاحات بالمملكة المغربية بين الدولة المغربية وشركة “ريسيفارم”.

ويتعلق المكون الثالث بعقد وضع منشآت التعبئة المعقمة لشركة “سوطيما” المغربية المتخصصة في صناعة الأدوية رهن إشارة الدولة المغربية من أجل تصنيع اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ المملوك لشركة “سينوفارم”، بين الدولة المغربية وشركة “سوطيما”.

وفي هذا الصدد، أعلن مجلس المنافسة، أمس السبت، أنه تلقى تبليغا عن عملية تركيز اقتصادي تخص إحداث شركة تحت اسم “Sensyo Pharmatech S.A” من طرف صندوق محمد السادس للاستثمار وثلاثة بنوك مغربية (البنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا والبنك الشعبي المركزي والتجاري وفا بنك)، وشركة “Recipharm AB” والسيد سمير مشهور.

وتروم الأطراف سالفة الذكر، وفق بلاغ مجلس المنافسة، إحداث شركة هدفها إنشاء مصنع في شكل منظمة تصنيع تعاقدي (Contract Manufacturing Organisation)، يتمثل غرضها في نشر أنشطة التعبئة والإنهاء (Fill and Finish) لإنتاج اللقاحات ومنتجات التكنولوجيا الحيوية.

وستسهر “Recipharm AB”، وهي شركة خاضعة للقانون السويدي تعمل في مجال الأدوية، على مواكبة الطرف المغربي في بناء هذا المصنع وتكوين فرق العمل في المغرب وأوروبا في مصانعها، والعمل على تحويل الخبرة والمعرفة لضمان الجودة المطلوبة.

 

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications