من هو عبد اللطيف وهبي وزير العدل بحكومة أخنوش؟

عبد اللطيف وهبي

ما 5 تيفي

ازداد عبد اللطيف وهبي يوم 28 يوليوز 1961 ، بتارودانت لوالديه الحسين بن همو و حليمة الوكيلي، له إحدى عشر أخ منهم ثمانية ذكور وأربعة إناث، تدرج في الدراسة كأبناء جيله حتى حصل على شعبة الإجازة في الحقوق.

 ليلتحق من بعدها سنة  1989 بسلك المحاماة، و يشتغل كمتدرب تحت التمرين لفترة ثلاث سنوات بمكتب عمر بنجلون، القيادي بحزب الاتحاد الاشتراكي، لينقسم حزب الوردة سنة 1991 و يلتحق وهبي بحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي.

استمر عبد اللطيف وهبي في حزب الطليعة لغاية التحاقه بتجربة حركة لكل الديمقراطيين التي تحولت من بعد لحزب الأصالة والمعاصرة، ليتدرج في الحزب لغاية وصوله لأمانة حزب “الجرار” الذي انتخبته قاعدته الحزبية لمرتين على التوالي آخرها في شهر فبراير سنة 2020.

عرف عبد اللطيف وهبي بصراعه مع حكيم بنشماش و إلياس العماري و مصطفى الباكوري، بسبب طريقة قيادة و تدبير الحزب، ليصل أوج الصراع بانفصال الحزب لحركتين،  حركة “تيار المستقبل” الذي انضم إليه عدد من الشباب الذي كان لديهم تحفظ على طريقة إدارة حكيم بنشماش للحزب، و حركة “الشرعية” التي تشبثت بالقيادة الحزبية، ليصلوا  بهذا الصراع إلى المؤتمر الرابع الذي حسم الصراع لصالح تيار عبد اللطيف وهبي الذي فاز بالأمانة العامة للحزب للمرة الثانية.

 تم تعيين عبد اللطيف وهبي كوزير للعدل، من طرف الملك محمد السادس اليوم الخميس، ممثلا لحزب الأصالة والمعاصرة الحاصل على 87 مقعد بمجلس النواب، بالانتخابات التشريعية التي تم إجراءها يوم 08 شتنبر المنصرم. 

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications